كيف يضرّ اكل الفسيخ المرأة الحامل؟

كيف يضرّ اكل الفسيخ المرأة الحامل؟

لا شكّ في ان الفسيخ، الرنجة وغيرهما من أنواع الأسماك المملحة، يتمّ تناولها في العديد من المناسبات. وبما ان المرأة الحامل تحرص دائماً على اختيار أنواع الأطعمة التي تفيد صحتها وصحة جنينها وتمنع تعريض حملها لأيّ مضاعفاتٍ خطيرة، فقد تتساءل عن إمكانية تناول الفسيخ.

 

اكل الفسيخ للحامل

ان الفسيخ هو نوع من السمك الذي يتمّ تجفيفه بعد اصطياده ونقعه بملح خشن لأسبوعين او اكثر حتى يصبح لونه فضياً. من هنا، يعتبر تناول الحامل للفسيخ من الامور التي يمكن ان تهدد صحتها وصحة جنينها وتهددها بالإصابة بتسمم الحمل وارتفاع الضغط الكبير في حال افرطت في تناوله.

ان تناول الكثير من الوجبات التي تفوق احتياجات الفرد اليومية من كلوريد الصوديوم، وخاصة للحوامل اللواتي يعانين من أمراض مزمنة، يعرضهن لأضرار صحية على المدى الطويل، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والفشل الكلوي وأحياناً يؤدي إلى انفجار الأوعية الدموية والولادة المبكرة.

وبالإضافة الى كمية الملح الكبيرة في الفسيخ، قد يكون هذا النوع من الأسماك مصدراً لنمو الطفيليات والبكتيريا التي تنتقل من الذباب إذا تم تجفيف السمك بالشمس. ان هذه البكتيريا يمكن ان تؤثر على الجهاز العصبي للحامل والجنين وقد تسبب وجع عضلات وإسهال وقيء.

من هنا، واذا شعرتِ يوماً برغبةٍ في تناول الفسيخ خلال الحمل، فلا تترددي في استشارة الطبيب قبل تناول هذا النوع من الأسماك.

 

ما هي فوائد الأسماك للحامل؟

مساعدة دماغ طفلك على التطور

تشكل أوميغا 3 الموجودة في الأسماك جزءاً رئيسياً من الدماغ. لذلك عندما تتناول الأمهات الحوامل والمرضعات المأكولات البحرية والاسماك، فإن ذلك يوفر أساساً مهماً لنمو دماغ أطفالهن بشكل طبيعي. من هنا، يجب تناول حصتين أسبوعياً من الأسماك وثمار البحر لمساعدة دماغ الطفل على النمو.

 

تحسين أوميغا 3 للنظر

ان عدم تناول ما يكفي من أوميغا 3 أثناء الحمل يمكن أن يكون له تأثير سلبي على نمو عيني الطفل. تشير الأبحاث التي أجراها معهد أبحاث الطفل والأسرة إلى أن النساء اللواتي يأكلن الكثير من اللحوم ولكن القليل من الأسماك يمكن أن يعانين من نقص في أوميغا 3 ، وأن أطفالهن لم يكن أداءهم جيداً في اختبارات العين حيث حصل أطفال الأمهات على الكثير من هذه العناصر الغذائية المهمة.

 

تعزيز حليب الثدي

يزيد تناول المأكولات البحرية والاسماك من كمية أوميغا 3 الأساسية في حليب الأم، مما يساعد على تغذية الأطفال في مرحلة النمو. تشير الدراسات إلى أن الأطفال الذين يرضعون من الثدي يميلون إلى التمتع ببصر أفضل، ودرجات أعلى في معدل الذكاء وأداء أفضل في المدرسة. قد تكون هذه الفوائد بسبب ارتفاع مستوى أوميغا 3 في حليب الثدي.

 


لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟