كيف يمكن أن تحصلي على ما يكفي من الفيتامين د خلال الحمل؟

كيف يمكن أن تحصلي على ما يكفي من الفيتامين د خلال الحمل؟

الفيتامين د مهمٌ جداً في الحمل، بحيث تحتاج النساء الحوامل إلى التأكد من حصولهن على الكميات الموصى بها من فيتامين د بشكلٍ خاص من أجل نمو طفلهن الصحي. فما هي مصادر هذا الفيتامين؟ تابعينا لتعرفي أكثر.

 

الفيتامين د للحامل

فيتامين د مفيد لصحتك خلال الحمل، خصوصاً انه يدعم وظيفة المناعة في جسمكِ، والانقسام الصحي للخلايا، يعزز صحة عظامكِ. كما أنّ فيتامين د ضروري لامتصاص واستقلاب الكالسيوم والفوسفور. وقد وجدت العديد من الدراسات، منها التي اجراها باحثون من جامعة اريزونا، ان هناك الصلة بين انخفاض مستويات فيتامين د في الدم وزيادة خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطانات وأمراض المناعة الذاتية والأمراض العصبية ومقاومة الأنسولين وأمراض القلب والأوعية الدموية.

كما ان الكمية المناسبة والصحية من فيتامين د خلال الحمل تقلل من خطر الإصابة بمقدمات الارتعاج وتسمم الحمل. كما ان فيتامين د يدعم نمو عظام الطفل بشكل صحي ويمنع انخفاض وزن الطفل عند الولادة، والولادة المبكرة.

 

الكمية المناسبة من فيتامين د للحامل

تحتاج الحوامل الى 600 وحدة دولية من فيتامين د أو 15 ميكروغرام كل يوم لتزويد الجنين بما يكفي من فيتامين د خلال الأشهر القليلة بعد ولادته. ويجب أن تتناول الأمهات المرضعات مكملات فيتامين د أيضاً.

 

ما هي الخطوات التي يمكنك اتخاذها للحصول على فيتامين د خلال الحمل؟

- يمكنك أن تبدئي ببذل جهد لتناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د مثل زيت كبد السمك، الأسماك الدهنية، عصير البرتقال المدعم بفيتامين د، الحليب قليل الدسم المدعم بفيتامين د، كوب واحد من الحبوب المدعمة بفيتامين د، صفار بيضة واحدة كبيرة.

-  انّ التعرض المعتدل للشمس (من 5 إلى 10 دقائق من تعريض للذراعين والساقين أو اليدين والذراعين والوجه، مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع) يمكن أن يساعد أيضاً، ولكن تنبّهي الى تطبيق واقي الشمس للوقاية من الكلف.

- قد يصف الطبيب ايضاً المكملات الغذائية التي توفر فيتامين د. وعليكِ الالتزام بالكمية التي يصفها الطبيب بناءً على الفحوصات التي تخضعين لها.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة