كيف يمكن ان تعالجي الامساك خلال الحمل؟

كيف يمكن ان تعالجي الامساك خلال الحمل؟

خلال فترة الحمل، ومع التغييرات الكثيرة التي يمرّ بها الجسم، يمكن ان تعاني المرأة من الكثير من المشاكل التي من الممكن ان تسبب لها عدم الراحة. ولكن، لا تقلقي ابداً، فيمكنكِ ان تعالجي هذه المشكلة من خلال بعض الطرق الفعّالة خلال الحمل. تابعي قراءة هذه السطور للاطلاع عليها أكثر.

 

ما هو سبب الامساك خلال الحمل؟

تؤدي زيادة هرمون البروجسترون أثناء الحمل إلى استرخاء عضلات الجسم، بما في ذلك أمعائك. من هنا، ان حركة الأمعاء البطيئة تؤدي الى عملية هضم بطيئة أيضاً وهذا ما يمكن أن يؤدي إلى الإمساك.

ان الإمساك شائع أثناء الحمل، فما يقارب من 3 من كل 4 نساء حوامل يعانين من الإمساك ومشاكل أخرى في الأمعاء في مرحلة ما، وفقًا لدراسة نُشرت في Acta Obstetricia et Gynecologica Scandinavica.

 

متى يبدأ الإمساك بشكل عام أثناء الحمل؟

يبدأ الإمساك في وقت مبكر من الحمل مع ارتفاع مستويات البروجسترون، اي من الشهر الثاني إلى الشهر الثالث من الحمل. و قد يزداد الأمر سوءاً مع تقدم الحمل ونمو الرحم.

 

علاج الامساك خلال الحمل

تناول الالياف

تساعدك الأطعمة الغنية بالألياف على التخلص من السموم في الجسم؛ الهدف من 25 إلى 35 غراماً كل يوم. من هنا، يجب ان تركزي على تناول الكثير من الحبوب الكاملة والخبز والبقوليات (إدامامي والحمص) والفواكه الطازجة والخضروات (النيئة أو المطبوخة قليلاً - ويفضل مع القشرة) والفواكه المجففة. يمكن أن يساعدك اختيار الخضروات ذات اللون الأخضر، في شكل الخضروات الورقية الخضراء وفاكهة الكيوي، والتي تحتوي على تأثير ملين قوي.

 

تجنبي الاطعمة المكررة

 حاولي تجنب الحبوب المكررة (الخبز الأبيض والأرز الأبيض والحبوب المكررة والمعكرونة) كلما استطعتِ ذلك؛ فهذه الاطعمة تسبب الامساك.

 

اشربي المزيد من السوائل

 إن تناول ما بين 8 إلى 10 أكواب من السوائل (ماء أو خضروات أو عصير فواكه) كل يوم يعزز من حركة الامعاء عبر الجهاز الهضمي ويجعل البراز ليناً ويسهل مروره. يمكنك أيضاً اللجوء إلى السوائل الدافئة، بما في ذلك الماء الساخن والليمون ، للمساعدة في تحفيز التمعج (الانقباضات المعوية التي تساعدك على التبرز). يعتبر عصير البرقوق اختياراً جيداً للحالات الصعبة، لأنه ملين خفيف.

 

ممارسة الرياضة

تساعد التمارين المنتظمة أثناء الحمل على حركات الأمعاء المنتظمة. حتى المشي لمدة 10 دقائق فقط يمكن أن يحرك البراز، لذا تأكدي من حصولك على الكمية الموصى بها من التمرينات التي وافق عليها الطبيب خلال الحمل.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة