ماذا يعني ظهور دم في البول عند الحامل؟

ماذا يعني ظهور دم في البول عند الحامل؟

يمكن أن يكشف البول عن العديد من المشاكل الصحية، لذلك يُنصح بمراقبته أحياناً من حيث اللون والراحة والإفرازات التي ترافقه، كمؤشر يُستخدم عند الطبيب لتشخيص بعض الحالات.

ماذا يعني ظهور دم في البول عند الحامل ولمَ يحدث ذلك؟ التفاصيل في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

لا داعي للقلق

 

رغم أنّ ظهور بعض الدم في البول عند الحامل لا يُعدّ ضاراً أو خطراً إلا أنّه يشير إلى اضطرابٍ ما، مثل وجود التهاب في المسالك البولية تسببها البكتيريا. وهذه العدوى تكون أكثر شيوعاً أثناء الحمل نتيجة ضغط الجنين على المثانة والمسالك البولية  بالإضافة إلى التقلبات الهرمونية.

لذلك فإنّ نزول دم في البول أثناء الحمل عادةً ما لا يدعو للقلق إلا في حال ترافق مع بعض الأعراض الأخرى، أو في حال تجاهل الحامل وتفاقم الأعراض. وتبقى استشارة الطبيب ضرورية لعلاج الأمر.

 

أسباب ظهور دم في البول

 

من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الدم في البول عند الحامل، نذكر:

 

- حصوات المثانة أو الكلى.

- وجود التهاب في الكلى.

- سرطان المثانة أو الكلى.

- التعرّض لإصابة في الكلى.

- بعض الإضطرابات الوراثية مثل فقر الدم المنجلي.

 

تحليل البول للحامل

 

بمجرد رؤية دم في البول، يطلب الطبيب من الحامل إجراء تحليل للبول للكشف عن البكتيريا وخلايا الدم الحمراء والبيضاء ودراسة النتائج. وعادةً ما يطلب الطبيب أيضاً عملية زرع للبول لتوضيح نوع البكتيريا ووصف العلاج المناسب للتخلص منها.

وفي الحالات الأكثر شيوعاً، عادةً ما تكون البكتيريا العقدية هي السبب وراء ظهور دم في البول عند الحامل، لأنها تسبب التهابات المسالك البولية.

 

ماذا عن العلاج؟

 

في العادة يتمّ وصف المضادات الحيوية لعلاج عدوى المسالك البولية.

في حال الحمل، لا بدّ من وصف المضاد الحيوي الآمن والفعال في قتل البكتيريا، من دون التسبب بأيّ مضاعفات على سلامة الحمل وصحّة الجنين.  

 

بسبب التقلبات الهرمونية، تصبح الحامل أكثر عرضة للإصابة بالعديد من المشاكل الصحية خصوصاً الالتهابات في المجاري البولية. كما قد تظهر بعض المشاكل بسبب العدوى وتسبب نزول الدم في البول. 

 

المزيد حول مشاكل البول عند الحامل في ما يلي:

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة