حامل ولديك سكر في البول... ماذا يعني هذا الأمر؟

حامل ولديك سكر في البول... ماذا يعني هذا الأمر؟

يُعتبر الحمل من أكثر الفترات الحسّاسة التي قد تواجه المرأة في حياتها، لذلك فإنّ أيّ عارضٍ قد يظهر خلال الحمل وخصوصاً في التجربة الأولى، يُثير قلقها خشية من احتمال المُعاناة من مُشكلةٍ ما قد تؤثّر سلباً على جنينها وعلى سلامة الحمل.


ما معنى وجود سكر في البول عند الحامل؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ماذا يعني وجود سكر في البول؟

 

إنّ وجود سكر في البول يُعتبر أمراً شائع الحدوث خلال فترة الحمل؛ خصوصاً في الثّلث الثاني منه، عندما يزيد تأثير الأنسولين.

وهذا يعني أنّ تأثير آليّات مُكافحة الأنسولين قد يكون قويّاً في بعض الحالات لدرجة أن يُخلّف هذا الأمر فائضاً من السّكر في دم الحامل بحيث يزيد عن حاجتها وحاجة جنينها. ولأنّه يصعب على الكلى التّعامل مع كلّ هذه الكمّية، يتمّ إخراج الكمّية الفائضة في البول.

 

سكري الحمل

 

تحديد نسبة السكر الموجودة في البول عند الحامل والكشف عن نسبة الغلوكوز قد يُشير إلى تطوّر سكري الحمل، الذي قد يترك بعض المُضاعفات على الحامل وجنينها أو على الطّفل مُستقبلاً بعد الولادة.

ويُمكن أن تُصاب الحامل بسكّري الحمل في حال عدم قدرة الأنسولين في جسمها على السّيطرة على نسبة السكّر في الدم، ممّا يؤدّي بالتّالي إلى ارتفاع مستوى السّكر في البول.

ويعود السّبب الرّئيس في الإصابة بسكري الحمل، إلى عدم قدرة البنكرياس عند الحامل على إفراز هرمون الإنسولين والذي يعمل بدوره على تنظيم نسبة السكّر في الدم؛ فيُفرز في هذه الحالة كمّياتٍ أكبر من الإنسولين حتى تتناسب مع احتياجات الجنين.

 

فحص الغلوكوز خلال الحمل

 

من المهمّ إجراء فحص الغلوكوز الرّوتيني خلال الحمل ويعود للطّبيب تحديد الفترة التي يجب فيها إجراء الفحص نظراً لاختلاف الأجسام وللإطمئنان على حالة الحامل الصحّية، وغالباً ما تتراوح الفترة بين الأسبوع 24 و28 من الحمل.

وهذا الفحص يُظهر نسبة السكر الموجودة في البول، وقد يكون بمثابة جرس إنذارٍ مبكر للتّحذير من احتمال الإصابة بسكري الحمل.

 

تبقى الزيارات الطبّية الروتينيّة خلال الحمل بالغة الأهمّية، للإطمئنان على صحّة الجنين وسلامة والحمل.

 

اقرأوا المزيد عن السكري والحمل من خلال موقع صحتي:

 

لا تهملي تحليل السكري خلال فترة حملك!

لماذا يجب تحليل السكر للحامل؟

ما هو تأثير السكري على الأجنة؟

‪ما رأيك ؟