ما الذي يدلّ على توقف نبض الجنين خلال الحمل؟

ما الذي يدلّ على توقف نبض الجنين خلال الحمل؟

يعتبر سماع نبضات قلب طفلك على الموجات فوق الصوتية أحد أقوى المؤشرات على أن الحمل يسير كما ينبغي. بشكل عام، يكون خطر الإجهاض أقل بكثير بمجرد وصول الحمل إلى هذه النقطة. ولكن ما هي اعراض توقف نبض الجنين؟ وماذا يعني إذا أجريت فحصاً بالموجات فوق الصوتية، ولم تسمعي نبض قلب للجنين؟

 

اعراض توقف نبض الجنين

النزيف المهبلي

أكثر علامات توقف نبض الجنين شيوعاً هو النزيف المهبلي، والذي يمكن أن يتفاوت من الأحمر الفاتح أو البني إلى النزيف الغزير. إذا كنتِ في وقتٍ مبكرٍ جداً من الحمل، فقد تعتقدين أن دورتك الشهرية قد بدأت.

 

التشنجات في اسفل البطن

عندما يتوقف نبض الجنين، يمكن ان تعانين من التشنجات في أسفل بطنك، والذي يمكن أن يختلف من ألم يشبه الدورة الشهرية إلى تقلصات قوية تشبه المخاض. في حال شعرتِ بهذا الألم المفاجئ، لا تترددي في الإتصال بطبيبكِ على الفور.

 

خروج انسجة من المهبل

ايضاً، من بين اهم اعراض توقف نبض الجنين، يمكن ان تلاحظي ايضاً خروج انسجة من المهبل. فالأنسجة هي عبارة عن بقايا الجنين والمشيمة التي يحاول الجشم التخلص منها بعد توقف نبض الجنين.

 

أسباب توقف نبض الجنين

- من بين اهم أسباب توقف نبض الجنين هي تناول الحامل للمسكنات وادوية الإكتئاب. ان هذه الأنواع من الادوية يمكن ان تؤثر سلباً على صحة الجنين ويمكن ان تؤدي به للموت.

- ارتفاع ضغط الدم بشكلٍ مستمرّ، او ما يعرف بتسمم الحمل. ان هذه المشكلة يمكن ان تؤدي ايضاً الى توقف نبض الجنين.

- النقص الشديد في التغذية الذي يمكن ان تعاني منه الحامل، هو ايضاً من الأسباب التي يمكن ن تؤدي الى توقف نبض الجنين.

- تجلّط دم الام، يمكن ايضاً ان يمنع وصول الكمية الكافية من الدم الى الجنين ما يسبب توقف نبض قلبه.

 

كيفية تجنب توقف نبض الجنين

- اتباع نظام غذائي صحي غني بالالياف والبروتينات وخالٍ من الدهون المشبعة والسكريات. ان توفير التغذية السليمة والصحيحة للجنين يمكن ان تحافظ على صحته وتمنع توقف نبضه.

- تجنب تناول المهدئة للأعصاب، والمسكنات خلال الحمل والإلتزام فقط بتوصيات الطبيب حول أنواع الأدوية الآمنة في الحمل. يمكن ان يصف الطبيب في بعض الأحيان تناول الادوية التي تمنع تخثر الدم.

- ممارسة التمارين الخفيفة ايضاً مهم جداً خلال الحمل ويضمن وصول الدم الى المشيمة ويمنع توقف نبض قلبه.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة