ما الذي يسبب آلام القدم عند الحامل؟

ما الذي يسبّب آلام القدم عند الحامل؟

تواجه الحامل العديد من الأعراض والتغيّرات خلال فترة الحمل والتي قد تختلف من حامل إلى أخرى بحسب طبيعة الجسم. ومن الأعراض الشائعة، آلام القدم التي نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز أسبابها الشائعة.

 

الوزن الزائد

من الطبيعي أن تكسب الحامل وزناً زائداً بسبب الحمل وكبر الرحم وتزداد حجم الجنين الذي ينمو ويتطوّر داخله. كلّ هذه التغيّرات تضغط على الظهر والأعصاب والأوعية الدموية في القدمين مسبّبةً بعض الآلام فيها. ويزداد الألم في الثلث الأخير من الحمل لذلك يُنصح بمراجعة الطبيب بشأن بعض الخطوات التي يمكن القيام بها.

 

التعب والإرهاق

غالباً ما تكون الحامل أكثر عرضة للشعور بالتعب والإرهاق والضعف العام في الجسم نتيجة التقلّبات الهرمونيّة التي تعيشها، بالإضافة إلى الأعراض المزعجة التي تواجهها. هذا الإرهاق في عضلات الجسم يطال عضلات القدمين أيضاً ممّا يؤدّي إلى الإصابة بتشنّجات وآلامٍ فيها.

 

الوقوف أو الجلوس طويلاً

يُنصح بأن تحافظ الحامل على قدر معيّن من النشاط البدني الخفيف بحيث تتجنّب الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة من الوقت، كما لا يُفضّل أن تبقى في نفس الوضعيّة طويلاً، لأنّ ذلك يضغط على الأوردة الدموية والأعصاب في الساقين كما يؤثر سلباً على الدورة الدمويّة في الجسم، ممّا يؤدّي إلى الآلام في القدم.

 

نقص بعض المعادن

من الشائع أن تتعرّض الحامل لنقصٍ في بعض المعادن في الجسم مثل الكالسيوم والمغنيسيوم، ممّا يزيد من خطر مواجهة تشنّجات القدم والساق. لذلك يُنصح بالحصول على الجرعة المناسبة والكافية من الفيتامينات والمعادن من خلال نظام غذائي صحي والمكمّلات التي يصفها الطبيب.

 

بعض الحالات المرضيّة

يمكن أن تكون آلام القدم بمثابة إنذار أو مؤشر للإصابة بحالة مرضيّة كامنة مثل تجلط الدم الوريدي العميق. هذه الحالة تكثر عند الحوامل عموماً بسبب زيادة خطر التعرض لتجلط الدم في الأوردة الموجودة في القدمين.

 

بعض الأدوية

قد يسبب تناول بعض الأدوية احتباس الماء في الجسم، ممّا يؤدّي إلى انتفاخ وتورّم في القدمين بالإضافة إلى الشعور ببعض الآلام فيهما.  

 

عند الشعور بأيّ عارض غير مألوف أو أيّ آلام، لا بدّ من مراجعة الطبيب فوراً لتشخيص الحالة وتحديد الأسباب التي تقف خلفها، حتّى لو كان الوضع لا يدعو للقلق. 

 

اقرأوا المزيد عن آلام الساقين خلال الحمل على هذه الروابط:


‪ما رأيك ؟
من انوثة