خطوات ونصائح هامة لتخفيف ألم الساقين خلال الحمل

خطوات ونصائح هامة لتخفيف ألم الساقين خلال الحمل

تظهر خلال الحمل مجموعة من الأعراض والآلام التي قد يكون بعضها بسيطاً فيما البعض الآخر قد يدلّ على وجود مشكلة صحّية كامنة لا بدّ من علاجها تحت إشراف الطبيب كي لا تسبّب مضاعفات تؤثّر سلباً على سلامة الحمل وعلى صحّة كلّ من الحامل والجنين.


نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي كيف يمكن تخفيف ألم الساقين خلال الحمل.

 

الإكثار من شرب الماء

عادةً ما تكون الحامل أكثر عرضة للجفاف بسبب التغيّرات الهرمونيّة والعديد من العوامل الخارجيّة المؤثرة، ممّا قد يؤدّي إلى حدوث تشنّجات وألم في الساقين. يُنصح بالإكثار من شرب الماء بما لا يقلّ عن 9 أكواب يومياً، للوقاية من ألم الساقين الذي قد ينتج عن الإصابة بالجفاف.

 

أخذ المكمّلات الغذائيّة

تناول المكمّلات الغذائيّة التي تحتوي على المغنيسيوم والكالسيوم يساعد في منع وتخفيف الألم في الساقين خلال الحمل. يُنصح باستشارة الطبيب قبل البدء بأخذ هذه المكمّلات لتحديد الجرعة الموصى بها والتزام الإرشادات الطبية.

 

التدليك

يساعد التدليك بشكلٍ كبير في التخفيف من الآلام التي تشعر بها الحامل في الساقين، شرط الخضوع لجلسات تدليك طبّية يوصي بها الطبيب، تجنّباً لبعض المضاعفات التي قد تؤثّر سلباً على مسار الحمل.

 

تجنّب الجلوس والوقوف طويلاً

قد تتطلّب طبيعة العمل الجلوس أو الوقوف لفتراتٍ طويلة من الوقت، ممّا يؤثّر سلباً على الدورة الدموية في الجسم وينعكس هذا الأمر سلباً على صحّة الحامل خصوصاً من ناحية زيادة الألم في ساقيها. يُنصح بأخذ فترات استراحة وتحريك الجسم باستمرار والمشي قليلاً.

 

استخدام كمادات ساخنة

تساعد الكمادات الساخنة على تنشيط الدورة الدمويّة في الجسم ممّا يمنع تجمّع الدم في الساقين وبالتالي يخفّف ذلك من الألم فيهما. ففي حال كانت الحامل تعاني من تشنّجات وألم في الساقين بشكلٍ متكرّر، قد تكون الكمادات الساخنة خياراً مناسباً.

 

رفع القدمين قليلاً

يُنصح بأن تأخذ الحامل قسطاً كافياً من الراحة مع الحرص على رفع ساقيها إلى الأعلى قليلاً أثناء الإستلقاء، وذلك لمساعدة الدم على التدفق إلى القلب والرئتين ممّا يحسّن الدورة الدمويّة إلى الساقين ويخفّف من الألم والتشنّجات فيهما.

 

هذه النصائح من شأنها أن تساعد الحامل على التخفيف من التشنّجات والآلام التي قد تشعر بها في الساقين، كما يُنصح بمراجعة الطبيب بشأن التمارين الرياضيّة الخفيفة والمعتدلة التي يمكنها ممارستها لتحسين الدورة الدمويّة في جسمها.

 

اقرأوا المزيد عن آلام الساقين خلال الحمل على هذه الروابط:


تجنّبي التشنجات العضلية في الساقين أثناء الحمل

هل تشعرين بآلام في ساقيكِ خلال الحمل؟ هكذا تعالجينها

لماذا تشعر المرأة بتململ الساقين خلال فترة الحمل؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة