ما هي الإختبارات التي تساعد على تشخيص امراض القلب خلال الحمل؟

ما هي الإختبارات التي تساعد على تشخيص امراض القلب خلال الحمل؟

خلال فترة الحمل، يضخّ قلبكِ كمية كبيرة من الدم في جسمكِ لمساعدة طفلك على النمو، وهذا ما قد يؤدي احياناً إلى أعراض تشبه النوبة القلبية. إذا كنتِ تعانين من بعض الامراض القلبية، أو قد لاحظتِ أعراض أمراض القلب خلال الحمل، فمن الضروري ان تستشيري طبيبك على الفور.

 

اعراض امراض القلب اثناء الحمل

قد تعانين خلال الحمل من بعض الامراض التي تشبه النوبات القلبية مثل:

- تسارع معدل ضربات القلب

- ضيق في التنفس

- ألم خفيف او حادّ في الصدر

- التعب والخمول

- الدوخة

 

تشخيص امراض القلب اثناء الحمل

لمعرفة تأثير حالة قلبك على حملك، قد يقوم طبيبك بإجراء اختبارات تشخيصية، مثل مخطط صدى القلب أو مخطط كهربية القلب الآمنين خلال الحمل.


مخطط صدى القلب (الموجات فوق الصوتية للقلب)

يتمّ اجراء مخطط صدى القلب بالموجات فوق الصوتية. فخلال هذا الإجراء، يتمّ استخدام موجات صوتية عالية التردد لإنشاء صور للقلب والأوعية الدموية المرتبطة به. ان هذا الإجراء يساعد الطبيب في الإطلاع على حجرات القلب وصماماته والتحقق من عدم وجود ثقوب أو تشوهات أخرى. حتى ان هذا الإجراء يسمح للطبيب في التأكد من إمكانية تراكم السوائل حول القلب.

 

اختبار مخطط كهربية القلب (EKG)

مخطط كهربية القلب (EKG)  هو اختيار آمن أيضاً خلال الحمل ويمكن ان يُستخدم لفحص النشاط الكهربائي في القلب. ترسل الأقطاب الكهربائية المتصلة بصدر المرأة الحامل وذراعيها وساقيها المعلومات إلى الجهاز الإلكتروني الذي يسجّلها على شكل ملفاتِ رقمية.

مخطط كهربية القلب هو اختبار غير جراحي، مما يعني أنه لا يتطلب جراحة أو إدخال قسطرة. يلجأ الطبيب الى هذا الإختبار لتشخيص العديد من أمراض واضطرابات القلب الشائعة مثل:

- عدم انتظام ضربات القلب

- اعتلال عضلة القلب

- السكتة القلبية

- مرض القلب التاجي

- مرض قلب خلقي

- مرض صمام القلب

- النوبة القلبية

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟