متى تضرّ الصور الشعاعية بجنينكِ خلال الحمل؟

متى تضرّ الصور الشعاعية بالجنين خلال الحمل؟

الحمل هو الوقت المناسب للاعتناء بنفسك وبجنينك. تكتسب العديد من الأشياء أهمية خاصة أثناء الحمل، مثل تناول الطعام بشكل صحيح، وتوخي الحذر بشأن الوصفات الطبية والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية. كما تستحق الأشعة السينية التشخيصية وغيرها من الإجراءات الطبية الإشعاعية في منطقة البطن مزيداً من الاهتمام أثناء الحمل. يمكن أن توفر الصور الشعاعية التشخيصية للطبيب معلومات مهمة وحتى منقذة للحياة حول الحالة الطبية للحامل، ولكن متى يمكن ان تسبب اذى للجنين؟

 

الصور الشعاعية خلال الحمل

لن تعرض معظم فحوصات الأشعة السينية - بما في ذلك فحوصات الساقين أو الرأس أو الأسنان أو الصدر - أعضائك التناسلية لشعاع الأشعة السينية المباشر، ويمكن ارتداء مئزر رصاصي لتوفير الحماية من تشتت الإشعاع.

الاستثناء هو الأشعة السينية للبطن، والتي تعرض بطنك - وطفلك - لشعاع الأشعة السينية المباشر. يعتمد خطر إلحاق الضرر بطفلك على عمر الحمل وكمية التعرض للإشعاع. قد يؤدي التعرض لجرعات عالية جداً من الإشعاع في أول أسبوعين بعد الحمل إلى الإجهاض. ومع ذلك، لا تُستخدم مستويات الجرعات هذه في التصوير التشخيصي.

قد يؤدي التعرض لجرعات عالية من الإشعاع بعد أسبوعين إلى ثمانية أسابيع من الحمل إلى زيادة خطر تقييد نمو الجنين أو حدوث تشوهات خلقية. قد يؤدي التعرض بين الأسبوعين 8 و 16 إلى زيادة خطر الإصابة بإعاقة في التعلم أو الإعاقة الذهنية. لكن الجرعة النموذجية للتعرض للإشعاع الفردي المرتبط بالأشعة السينية التشخيصية أقل بكثير من الجرعة العالية المرتبطة بهذه المضاعفات.

قبل إجراء الصور الشعاعية، أخبري طبيبك إذا كنتِ حاملاً أو قد تكونين حاملاً. اعتماداً على الظروف، قد يكون من الممكن تأجيل الصور الشعاعية أو تعديلها لتقليل كمية الإشعاع.

 

كيف يمكنك تقليل المخاطر؟

- أخبري طبيبك إذا كنت حاملاً أو تعتقدين أنكِ قد تكونين كذلك. هذا مهم للعديد من القرارات الطبية، مثل وصفات الأدوية وإجراءات الطب النووي، وكذلك الصور الشعاعية. وتذكري أن هذا ضروري حتى في الأسابيع الأولى من الحمل.

- في بعض الأحيان، قد تخطئ المرأة في أن تظهر أعراض الحمل على أنها أعراض مرض. إذا كنتِ تعانين من أي من أعراض الحمل مثل الغثيان والقيء وألم الثدي والإرهاق. فكري فيما إذا كنتِ حاملاً وأخبري طبيبك أو تقني الأشعة السينية (الشخص الذي يجري الفحص) قبل إجراء الصور الشعاعية. قد يُطلب منكِ اجراء اختبار للحمل على الفور.

- إذا كنت حاملاً، أو تعتقدين أنكِ كذلك، فلا تجعلي جنينكِ يخضع للأشعة السينية. من هنا، تأكدي من طلب مئزر رصاص لحماية أعضائك التناسلية. هذا لمنع الضرر الذي يلحق بجيناتك والذي يمكن أن يسبب آثاراً ضارة لأحفادك في المستقبل.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة