متى يحدث ألم السرة عند الحامل وما هي أسبابه؟

متى يحدث ألم السرة عند الحامل؟ وما هي أسبابه؟

تشعر الحامل في بعض الأحيان بألمٍ في السرة أثناء فترة حملها، وهذا ما يدعوها للقلق نظراً لجهلها الأسباب التي قد تؤدّي إلى هذا الألم.

متى يحدث ألم السرة عند الحامل وما هي أسبابه؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

متى يحدث ألم السرة؟

 

يحدث ألم السرة عند الحامل غالباً في الشهر الخامس والسادس من الحمل، أو عندما يُصبح البطن كبيراً جداً مع نموّه وزيادة الثّقل في وزنه.

ويبدأ الألم بالإنحسار مع بداية الشّهر السابع من الحمل، حيث يختفي نهائيّاً وبشكلٍ تدريجيّ مع بداية الشهر الثامن.

 

أسباب ألم السرة خلال الحمل

 

تتعدّد الأسباب التي قد تجعل الحامل تشعر بألم السرة ويعتمد ذلك على أمورٍ عديدة مثل شكل الجسم وشكل البطن ومدى مرونة الجلد أو قد يعود السّبب لإصابة الحامل بحالةٍ طبّيةٍ مُعيّنة.

 

نُعدّد في ما يلي أبرز الأسباب:

 

- حركة الجنين القريبة من السرة:

قد تتمحور حركة الجنين بشكلٍ مُستمرّ في فترةٍ مُعيّنةٍ من الحمل، في مكانٍ قريبٍ من السرة؛ الأمر الذي يُسبّب ألماً للحامل خصوصاً وأنّ السرة هي النّقطة التي تربط بين الطّرفين.

 

- كبر البطن:

هذا العامِل قد يُسبّب فتقاً صغيراً بجانب السرة ويُسبّب ألماً للحامل، خصوصاً مع تحرّك الجنين أو أيّ تحرّكاتٍ خاطئةٍ تقوم بها الأمّ أيضاً بالإضافة إلى جلوسها بشكلٍ غير مُستقيم ومُستقرّ.

 

- تمدّد الجلد والعضلات:

عندما تبلغ الحامل المرحلة الأخيرة من الحمل، يكون الشدّ على العضلات والجلد لبطنها قد وصل إلى أقصاه، ما قد يتسبّب بظهور علامات تمدّد الجلد والألم خصوصاً مع تسارع نموّ الجنين في هذه الفترة.

والتمدّد في العضلات يؤدّي إلى حدوث ألمٍ في السرة؛ لأنّ الجنين يكبر حجمه ويجب أن تتمدّد عضلات الرّحم الداخليّة ليكون هناك متّسع له، ما يُسبّب الألم في السرة عند الحامل.

 

- إرهاق جسدي:

من الشّائع أن تُصاب الحامل بالإرهاق الجسدي خلال الحمل وذلك لعدّة أسباب؛ ما يؤدّي إلى شعورها بألمٍ في السرة خصوصاً في حال وجود ضغطٍ كبير على الظهر.

 

لا بدّ من مُراجعة الطّبيب في حال الشّعور بألم السرة رغم أنّ هذه الحالة لا تدعو للقلق ولا تترتّب عليها أيّ مُضاعفاتٍ خطيرة.

 

لقراءة المزيد عن صحة الحامل إضغطوا على الروابط التالية:

 

هل من الآمن فرد الشعر بالكيراتين خلال الحمل؟

كيف يُمكن التقليل من الإحساس بالحرقة أثناء الحمل؟

هل الإغماء خلال الحمل يدعو للقلق؟

‪ما رأيك ؟