هذا ما يجب أن تعرفيه عن الحمل مع ضغط الدم المرتفع!

هذا ما يجب أن تعرفيه عن الحمل مع ضغط الدم المرتفع!

إن ارتفاع ضغط الدم هي من المشاكل التي يمكن أن تصيب المرأة خلال الحمل، والتي بطبيعة الحال تثير قلقها. فضغط الدم المرتفع خلال الحمل يمكن أن يعرّض الأم وطفلها للخطر أثناء الحمل وأيضاً أثناء الولادة وبعدها. ولكن الخبر السار هو أن ارتفاع ضغط الدم خلال الحمل يمكن الوقاية منه وعلاجه.

 

انواع الحمل مع ارتفاع ضغط الدم


أحياناً تعاني المرأة من ارتفاع ضغط الدم قبل الحمل، اما و في حالات أخرى قد يتطوّر أثناء الحمل. اما أنواع الضغط المرتفع في الحمل هي:

 

ارتفاع ضغط الدم الحملي

 تعاني النساء من ارتفاع ضغط الدم بعد بلوغ الأسبوع الـ 20 من الحمل. في هذه الحالة لا يوجد بروتين زائد في البول أو غيرها من علامات تلف الأعضاء، ولكن بحال لم تعالج قد تطوّر المرأة تسمم الحمل.

 

ارتفاع ضغط الدم المزمن

ارتفاع ضغط الدم المزمن هو ارتفاع في ضغط الدم كان موجوداً قبل الحمل وقد يحدث قبل حلول الأسبوع الـ20 من الحمل. ولكن لأن ارتفاع ضغط الدم عادة لا يكون له أعراض، فقد يكون من الصعب تحديد موعد بدايته.

 

ارتفاع ضغط الدم المزمن مع تسمم الحمل

تحدث هذه الحالة عند النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم المزمن قبل الحمل علماً انهن يعانين من ارتفاع ضغط الدم والبروتين في البول أو غيره من المضاعفات المرتبطة بضغط الدم أثناء الحمل.

 

تسمم الحمل

 يحدث تسمم الحمل عندما يتطوّر ارتفاع ضغط الدم بعد 20 أسبوعاً من الحمل، ويرتبط بعلامات الأضرار التي لحقت بالأعضاء الأخرى، بما في ذلك الكلى والكبد والدم أو المخ. تسمم الحمل غير المعالج يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة ومميتة للأم والطفل، بما في ذلك نوبات الصرع.

 

علاج الحمل مع ارتفاع ضغط الدم


- يجب على النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم المزمن الاستمرار في تناول الأدوية المخفضة للضغط أثناء الحمل. ومع ذلك، فإن بعض الأدوية المخفضة للضغط الشائعة ليست مناسبة للحوامل، لذلك قد يوصي الطبيب بدواء مختلف.

- إذا كان ارتفاع ضغط الدم الحاد شديداً أو أصيبت المرأة بحالة تسمم الحمل، فقد يصف الطبيب أدوية لخفض ضغط دمها وتساعد الطفل على النضوج والنمو. قد يتم إدخال النساء إلى المستشفى للمراقبة.

- قد يوصي الطبيب بالأدوية المضادة للتشنج، مثل كبريتات المغنيسيوم، لمنع النوبات عند المصابات بتسمم الحمل.

 

لقراءة المزيد عن صحة الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

لماذا تفقد الحامل شهيتها؟

هل يُمكن علاج الالتهاب الكبدي عند الحامل بالأدوية؟

لماذا يُعتبر الاهتمام بصحة الفم ضروري في الحمل؟

 

 

‪ما رأيك ؟