هذا ما يسبّبه نقص فيتامين D خلال الحمل!

هذا ما يسبّبه نقص فيتامين D خلال الحمل!

نقص فيتامين د لدى الحامل

يُعتبر فيتامين D من العناصر التي يحتاج إليها الجسم لامتصاص المعادن الهامة لصحّة العظام كما أنّه يلعب دوراً هاماً في تعزيز جهاز المناعة وزيادة نشاط الجسم وحيويّته إضافة إلى زيادة مرونة الأوعية الدمويّة والتقليل من مشاكل القلب وارتفاع ضغط الدم.

ومن المعروف مدى أهمّية الفيتامينات خلال الحمل، خصوصاً أنّ معظمها يضمن سلامة الحمل والجنين والحفاظ على صحّة الحامل. نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز مخاطر نقص فيتامين D لدى الحامل.

 

هشاشة العظام

تُعتبر هشاشة العظام من المشاكل الصحية الأبرز التي غالباً ما تكون الحامل معرّضة لها إذا كانت تعاني من نقصٍ في فيتامين D.

يعود ذلك إلى أنّ هذا الفيتامين من العناصر الغذائيّة الهامّة لسلامة ونموّ العظام بشكلٍ خاص من خلال مساهمته في تعزيز امتصاص الجسم للكالسيوم لتقوية العظام خلال الحمل. ويُشار إلى أنّ الحامل تحتاج إلى هذا الأمر بشكلٍ أكبر من الأخريات من أجل تلبية احتياجات الجنين.

 

الإرهاق والتعب

من مخاطر نقص فيتامين D لدى الحامل، ضعط الكتلة العضليّة في الجسم إضافة إلى شعور الحامل الدائم بالتعب والإرهاق نتيجة التقلّبات الهرمونيّة من دون التمتّع بأيّ قوّة على مواجهة هذه التغيّرات الجسديّة والنفسيّة التي تطرأ على الجسم خلال الحمل.

 

ضعف جهاز المناعة

يُعرَف فيتامين D بدوره الهام على صعيد تقوية جهاز المناعة، لذلك فإنّ نقصه في الجسم قد يعرّض الحامل للعديد من الأمراض والمشاكل الصحية ويجعلها فريسة سهلة للعدوى والإلتهابات.

 

تسمّم الحمل

يمكن لنقص فيتامين D في الجسم أن يُضعف وظيفة المشيمة ممّا يزيد من خطر ضعف تدفّق الدم من خلالها وإصابة الحامل بتسمّم الحمل. ومن الأعراض الأبرز لتسمّم الحمل حصول ارتفاع في ضغط الدم لدى الحامل.

 

ضعف نموّ الجنين

في حال إصابة المشيمة بأيّ خللٍ في وظيفتها، فقد تقلّ نسبة الأوكسيجين والمواد الغذائيّة التي تصل إلى الجنين أثناء نموّه وتطوّره في الرّحم، الأمر الذي ينعكس سلباً على نموّه وقد يؤدّي ذلك إلى انخفاض وزن الطفل عند الولادة.

 

الولادة المبكرة

بسبب نقص فيتامين D في الجسم، يصبح الجسم عرضة للإصابة ببعض المشاكل الصحية التي يمكن أن تؤدّي إلى الولادة المبكرة.

 

الإجهاض المتكرّر

من المحتمل أن يحدث الإجهاض بصورةٍ متكرّرة في حال نقص الفيتامينات عموماً في الجسم خلال الفترة الأولى من الحمل، وخصوصاً فيتامين D التي يعمل على تقوية جسم الحامل لمواجهة أعراض الحمل المختلفة إضافة إلى تعزيز نموّ الجنين.

 

لا بدّ من اتّباع إرشادات الطبيب الصحية والإلتزام بكلّ نصائحه خصوصاً في ما يتعلّق بالجرعات الموصى بها من فيتامينات الحمل، للحفاظ على صحّة كلّ من الحامل والجنين. 

 

اليك المزيد من المعلومات اهمية الفيتامينات للحامل عبر موقع صحتي:


كيف يؤثر نقص الفيتامين د على الحمل؟

لا تتساهلي مع مشكلة نقص الفيتامين د خلال فترة الحمل

هذه الفيتامينات مهمة جداً لك خلال الحمل... لا تستغني عنها!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟