هل الشعور بالتعب في الشهر الثامن من الحمل طبيعي؟

هل الشعور بالتعب في الشهر الثامن من الحمل طبيعي؟

مع تقدّم أشهر الحمل، ووصولكِ الى الشهر الثامن، من الطبيعي ان تشعري بالتعب والإرهاق. ففي هذا الشهر، بات موعد لقائكِ بطفلكِ قريباً جداً، وهو يمرّ بمراحل النموّ الأخيرة قبل الولادة.

 

حامل في الشهر الثامن واحس بتعب شديد

حجم البطن

 في الشهر الثامن من الحمل، سيكبر حجم بطنك وقد تجدين أنه متعب جداً. أي انه سوف يصعب عليكِ التنقل بحرية، وحتى الجلوس والوقوف براحة.

 

صعوبة في التنفس

 كما ويضغط طفلك على المساحة التي عادة ما تشغلها أعضائك الداخلية. يمكن ان يتضمن ذلك رئتيك، اللتين تعملان بجهد أكبر في محاولة لجلب ما يكفي من الأكسجين لك ولطفلك، وهذا ما يجعلكِ تشعرين بالتعب.

 

قلة النوم

 قد يكون من الصعب أيضاً النوم بشكل مريح في الليل في هذه المرحلة من الحمل، وهذا ما يؤدي الى شعوركِ بالتعب خلال اليوم.

 

القلق

ان القلق وكثرة التفكير يمكن ان يجعلكِ تشعرين بالتعب الشديد ايضاً خلال الحمل. فمع اقتراب موعد الولادة، قد تسيطر بعض الأفكار على ذهنكِ، مثل الألم خلال الولادة وهل سيكون طفلكِ بخير... ان هذا الأمر قد يسبب لكِ الأرق ويمنعكِ ايضاً من التنعم بساعاتٍ من الراحة خلال الليل والنهار.

 

كيف تواجهين اتعب في الشهر الثامن من الحمل؟

 - عليكِ اتباع نظام غذائي صحي خالٍ من الدهون المشبعة والسكريات خلال الحمل. من هنا، احرصي على التركيز على الأطعمة الغنية بالالياف الغذائية والبروتينات التي تعزز الطاقة في جسمكِ.

 - استمري في ممارسة الرياضة، طبعاً بعد موافقة الطبيب. يمكن أن تساعدك التمارين الرياضية الخفيفة على زيادة الطاقة التي تشتد الحاجة إليها وتساعدك على النوم ليلاً.

- كما ومن المهم ان تستجيبي لحاجات جسمكِ، أي عندما تشعرين انه بحاجة للراحة والنوم، لا تترددي في أخذ قيلولة ولو قصيرة خلال النهار. ان هذا الامر مهمٌ جداً ويمكن يمنحكِ طاقة بدنية طيلة اليوم.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة