هل تعانين من ألم في الحوض في الشهر السابع؟ إليكِ ما يجب أن تعرفيه!

هل تعانين من ألم في الحوض في الشهر السابع؟ هذا ما يجب أن تعرفيه!

بين نمو الطفل، وزيادة حجم الدم، وضغط المهبل يمكن أن تشكو المرأة الحامل من الكثير من بعض الآلام المزعجة أهمها آلام الحوض. فمع تقدم فترة الحمل، ووصول المرأة الحامل للشهر السابع بشكلٍ خاص، يمكن ان يزيد الشعور بالألم في هذه المنطقة من جسمها، ما يزيد كثيراً من شعورها بالقلق حيال صحتها وصحة جنينها حتى.

 

حامل في الشهر السابع وعندي الم في الحوض

ليس من السهل دائماً فهم ما يسبب هذا الشعور غير المريح في منطقة الحوض. ولكن إذا كنت تعانين من ألم في الثلثين الثاني والثالث من الحمل وخصوصا في الشهر السابع، فمن المحتمل أن يكون طفلك المتنامي هو السبب.

بينما ينمو طفلك ويزداد وزنه، يمكن ان يسبب ضغطاً متزايداً على العضلات في قاع الحوض. تقدم هذه العضلات الدعم للرحم والأمعاء الدقيقة والمثانة والمستقيم.

أمّا السبب المحتمل الآخر لكل هذا الألم في منطقة الحوض في الأشهر الأخيرة من الحمل هو هرمون الاسترخاء. يساعد في تخفيف أربطة جسمك مع اقترابك من الولادة، ولكنه قد يؤثر على مفاصل الحوض أيضاً. تعاني بعض النساء من ألم بالقرب من عظمة العانة ما يؤدي إلى نوع من الضعف في القدمين وأيضاً بعض التنميل في هذه المنطقة السفلى.

 

متى يدعو ألم الحوض للقلق في الشهر السابع؟

يجب أن تكون آلام الحوض التي تشعر بها الحامل في الشهر السابع خفيفة إلى متوسطة. يجب أن ينخفض الألم أو يزول بعد الراحة. إذا كان لديك أي مخاوف بشأن ألمك أثناء الحمل، فمن المستحسن أن تقومي بزيارة طبيبك على الفور. من هنا، عليكِ أن تزوري الطبيب في حال كنت تعانين من الحمى، الألم الثابت والمتكرر، ألم أسفل البطن، إحساس حارق عند التبول، تعانين من الدوخة وتشعرين باستمرار بالغثيان أو القيء، تلاحظين إفرازات خضراء أو مائية أو دموية.

 

 طرق علاج ألم الحوض خلال الشهر السابع

القيام بتمارين قاع الحوض أو كيجل

قومي بشدّ عضلات قاع الحوض كما لو كنت تحاولين تجنب التبول، واستمري في ذلك لمدة 10 ثوانٍ، ثم قومي بإرخائها. كرري هذه الحركة لمدة 10 مرات على الأقل مرتين في اليوم. هذا يمكن أن يقوي العضلات التي يستخدمها الجسم عند الولادة، كما انه يقلل من ألم الحوض.

 

النشاط البدني

حتى التمارين الخفيفة مثل المشي يمكن أن تساعد في تقوية العضلات وتقليل ألم الحوض، وبشكل خاص الضغط على الحوض والمهبل.

 

شرب الكثير من الماء

إن شرب الكثير من الماء، وتعزيز رطوبة الجسم، خاصة بعد التمرين وفي الطقس الحار يمكن أن يساعد في منع الإمساك، والتي يمكن أن تؤدي إلى ضغط على الحوض.

 

 

لقراءة المزيد حول صحة الحامل اضغطوا على الروابط التالية:

هكذا تحافظين على وزن صحّي خلال الحمل

الشخير عند الحامل... هل يجب القلق منه؟

هل تشعرين بآلام في ساقيكِ خلال الحمل؟ هكذا تعالجينها

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة