هل تعانين من حصى الكلى خلال الحمل؟ هذا ما يجب أن تعرفيه!

هل تعانين من حصى الكلى خلال الحمل؟ هذا ما يجب أن تعرفيه!

يمكن أن تكون حصوات الكلى مؤلمة للغاية، خاصة خلال الحمل. في حين أن الحمل لا يزيد من فرص إصابتك بحصى الكلى، فإنه يجعل من الصعب تشخيص وإدارة طرق العلاج المعتادة بسبب مخاطر إيذاء الجنين. في حين أن معظم حصوات الكلى قد تمر دون الحاجة إلى أي علاج، فإن بعضها قد يسبب ألماً شديداً.

 

حامل ومعي حصى بالكلى

من بين أسباب حصى الكلى في الحمل:

عدم شرب كمية كافية من الماء

 من الأسباب الشائعة لحصوات الكلى عدم شرب كمية كافية من الماء. يؤدي نقص السوائل في جسمك إلى زيادة تركيز المعادن مثل الفوسفور والكالسيوم في البول، مما يؤدي إلى تكوين حصوات الكلى. خلال فترة الحمل، يحتاج جسمك إلى ماء أكثر من المعتاد. وبالتالي فإن شرب أقل من الكمية المطلوبة من الماء قد يؤدي إلى حصوات الكلى.

 

الاستعداد الوراثي

 قد يزيد التركيب الجيني لجسمك أيضاً من فرص الإصابة بحصوات الكلى. إذا كنت من عائلة لديها نسبة عالية من فرط كالسيوم البول، وهي حالة حيث توجد كمية زائدة من الكالسيوم في البول، فقد تكونين أكثر عرضة لحصى الكلى أثناء الحمل.

 

تهيج الأمعاء

 إذا كنتِ تعانين من حساسية الجهاز الهضمي، فقد تكونين عرضة لفرط كالسيوم البول أو تكونين أكثر عرضة لخطر الإصابة بحصى الكلى. وذلك لأن الالتهاب المزمن في الأمعاء قد يزيد من عدد أيونات الكالسيوم التي تترسب على الكلى، والتي تتحول بعد ذلك إلى بلورات.

 

تمدّد الرحم

 قد يصبح الجهاز البولي العلوي كبيراً أثناء الحمل، مما قد يتسبب في إزالة غير كاملة للبول ويزيد من خطر تكوين حصى الكلى.

 

طرق علاج حصى الكلى خلال الحمل

العلاج الطبي

يوصف الدواء المخفف للألم لتقليل الألم الناجم عن حصى الكلى. ومع ذلك، في حالة فشل الدواء في تقليل الألم، أو إذا كان هناك أي مؤشر على الولادة المبكرة، فقد تحتاجين إلى تدخل جراحي مثل التنظير.

 

 العلاجات المنزلية

-  يمكن أن يساعد شرب 8 أكواب من الماء على الأقل يومياً في تخفيف المعادن والأملاح العضوية في البول. كما أنه يساعد على إزالة الحصى الصغيرة من الكلى.

- من المفيد أيضاً تناول الفواكه مثل البطيخ والتوت والخوخ والفواكه الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الماء.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا