هل من الممكن ان تأتي الدورة الشهرية خلال الحمل؟

هل من الممكن ان تأتي الدورة الشهرية خلال الحمل؟

 

مع التغييرات المختلفة والسريعة التي تحدث لجسم المرأة خلال الحمل، من الممكن ان تلاحظ بعض النزيف او نزول الدم ما يجعلها تعتقد انها من علامات الدورة الشهرية. ولكن، هل من الممكن نزول الدورة الشهرية في فترة الحمل؟

 

هل الحامل ممكن تجيها الدورة

الجواب هو لا! تحدث الدورة الشهرية كل شهر في حال لم يتمّ تخصيب البويضة. اي يتمّ اطلاق بويضة واحدة من أحد المبيضين مرة واحدة في الشهر، وعندما لا يتم تخصيبها من قبل الحيوان المنوي، تنتقل من الرحم وتسقط عبر المهبل.

غالباً ما يبدأ النزيف خلال الدورة الشهرية بنزول دم ذات اللون الاحمر الفاتح، ثم يصبح أغمق قليلاً وبعدها يتحول إلى الأحمر الداكن المائل إلى البني في نهاية الدورة.

من هنا، يجب ان تعلمي ان نزول الدم لأي سببٍ من الاسباب خلال الحمل هو علامة تحذيرية، ولكن ليس بالضرورية امراً خطيراً. ولكن، من المهم جداً ان تستشيري طبيبكِ لتشخيص الحالة بسرعة ومنع أي مضاعفاتٍ محتملة.

 

بعض اسباب النزيف خلال الحمل

- نزف شوكي (جلطة دموية تتشكل خلف المشيمة النامية)، أو عدوى عنق الرحم، أو مشيمة منوية (عندما تزرع المشيمة وتنمو فوق عنق الرحم).

- يمكن أن يكون النزيف في الثلث الأول علامة على وجود حمل خارج الرحم (عندما يبدأ الجنين في النمو في قناتي فالوب بدلاً من الرحم) أو الإجهاض. تحدث معظم حالات الإجهاض خلال الأسابيع الـ 12 الأولى من الحمل.

- كما ان ممارسة العلاقة الحميمة أثناء الحمل يمكن ان يكون سبباً في ظهور بعض البقع والنزيف بسبب زيادة حساسية أنسجة المهبل وعنق الرحم.

- ويمكن للمشيمة المنزاحة ان تسبب النزيف، وهي حالة تحدث عندما يتمّ زرع المشيمة لدى المرأة بالقرب من فتحة عنق الرحم أو عندها.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة