هل هناك علاجات فعّالة لكلف الحمل؟

هل هناك علاجات فعّالة لكلف الحمل؟

الحمل هو وقت مثير جداً للمرأة الحامل، فهناك الكثير من التغيّرات التي تلاحظها أثناء ترقبها لمجيء طفلها الصغير إلى العالم. من هنا، ومع بلوغها الثلثي الثاني والثالث من الحمل، قد تبدأ في ملاحظة ظهور بعض البقع الداكنة على وجهها.

غالباً ما تكون هذه التغيرات اللونية علامة على كلف الحمل. على الرغم من أن هذه البقع الداكنة من الجلد قد تبدو مقلقة، الاّ انه بإمكانكِ علاجها.

 

اسباب ظهور كلف الحمل

- التغيرات الهرمونية هي السبب الرئيسي لكلف الحمل، خصوصاً ان الإستروجين يؤثر على خلايا الجلد التي تنتج المزيد من الصبغة. يزيد الإستروجين من كمية التيروزيناز (إنزيم تكوين الصباغ) في جسمك. كما ويعمل الإستروجين أيضاً على مستقبلات الميلانوكورتين في بشرتك مما يجعل خلايا بشرتك أكثر حساسية للشمس.

- كما وتتغير مستويات هرمون الاستروجين لديك بشكل ملحوظ أثناء الحمل، خاصة خلال الثلثين الثاني والثالث من الحمل. تؤدي هذه الهرمونات المتغيرة إلى زيادة إنتاج الميلانين، وبالتالي ظهور بقع داكنة على بشرتك.

- بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية، تلعب الجينات والعوامل الوراثية أيضاً دوراً في تطوير الكلف.

 

علاج كلف الحمل

بالنسبة لبعض النساء، يختفي الكلف من تلقاء نفسه، يحدث هذا عادة عندما يكون بسبب الحمل أو حبوب منع الحمل.

العلاجات الطبية

الّا ان هناك أيضاً بعض الكريمات التي يمكن أن يصفها الطبيب والتي يمكنها تفتيح البشرة. قد يوصي الطبيب أيضاً بالستيرويدات الموضعية للمساعدة في تفتيح المناطق المصابة.

إذا لم تنجح هذه الخيارات، فإن التقشير الكيميائي، وتقشير الجلد هي خيارات ممكنة. تجرد هذه العلاجات الطبقات العليا من الجلد وقد تساعد في تفتيح البقع الداكنة.

لا تضمن هذه الإجراءات عدم عودة الكلف، كما لا يمكن تفتيح بعض حالات الكلف تماماً. قد تضطرين إلى زيارة طبيب الجلد لمتابعة العلاجات لتقليل خطر عودة الكلف.

 

تجنب التعرض المفرط للشمس

من أكثر الأشياء فعالية التي يمكنك القيام بها لعلاد الكلف هو تجنب أشعة الشمس. تعتبر الأشعة فوق البنفسجية من مسببات الكلف المعروفة تماماً مثل الهرمونات.

هذا لا نعني أنه يجب عليك تجنب الشمس طوال الوقت، ولكن عليكِ ان تطبقي الكريم الواقي من الشمس (أكثر من 30 SPF) كل يوم والبقاء في المنزل خلال ساعات الذروة (10 صباحاً - 2 مساءً). ان هذا الأمر سيساعد على منع تفاقم الكلف.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة