هل يكبر بطن الحامل في الشهر الثاني؟

هل يكبر بطن الحامل في الشهر الثاني؟

يشغل بال الحامل التغيّرات التي تطال بطنها من حيث الشكل والحجم بدءاً من الشهر الأول وحتّى الأخير، خصوصاً إذا كانت تجربتها الأولى. وينتج عن الحمل العديد من التغيّرات الفيسيولوجيّة والنفسيّة التي تبدأ من اللحظة الأولى لحدوث الحمل نتيجة الاضطرابات الهرمونيّة التي تطرأ على الجسم. فهل يكبر بطن الحامل في الشهر الثاني؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

متى يظهر بطن الحامل؟

 عادةً ما يبدأ ظهور بطن الحامل في الشهر الرابع من الحمل وقد لا يكون واضحاً، فيبدو كانتفاخٍ بسيط، ويبدأ بالظهور بوضوح مع تقدّم الشهر الخامس. هذه الحالة شائعة بالنسبة لتجربة الحمل الأولى، أمّا الأمّ التي سبق ومرّت بالتجربة، فقد يبدأ بطنها بالظهور أثناء الحمل الثاني والثالث في الشهر الثالث تقريباً ويكون واضحاً في بعض الأحيان.

 

هل يكبر البطن في الشهر الثاني؟

هل يكبر بطن الحامل في الشهر الثاني من الحمل؟ سؤال يخطر ببال كلّ أمّ من دون التمكّن من الوصول إلى الجواب الشافي. في الواقع، يحافظ البطن على شكله في الشهرين الأول والثاني من الحمل خصوصاً وأنّ الجنين لا يزال صغيراً ولم يكتسب الوزن بعد، ممّا لا يتطلّب مساحة كبيرة في الرحم لكي يتوسّع.

 

انتفاخ البطن في الشهر الثاني

تظنّ الحامل أنّها بطنها قد كبر وهي لا تزال في الشهر الثاني من الحمل، إلا أنّ الحقيقة تكون أنّه منتفخ. فقد تلاحظ الحامل انتفاخاً بسيطاً في الشهرين الأولين وعادةً ما يكون السبب الإصابة بالإمساك المتكرّر وتشنّجات البطن والمغص وأعراض الحمل المختلفة والناتجة عن التقلّبات الهرمونيّة.

 

عوامل تؤثّر في ظهور البطن

يختلف الوقت الذي يظهر فيه البطن أثناء الحمل من حامل إلى أخرى وأحياناً عند الحامل نفسها تبعاً لتجربة الحمل التي تمرّ بها، وهذا غالباً ما يعود إلى عوامل عدّة أبرزها:

- ممارسة الرياضة باعتدال وانتظام تقلّل من ظهور بطن الحامل نظراً لأنّها تشدّ عضلات الجسم.

- ظهور البطن في تجربة الحمل الأولى يكون أقلّ من التجربة الثانية والثالثة.

- الوزن يلعب دوراً هاماً في حجم البطن والوقت الذي يظهر فيه أثناء الحمل.

 

على كلّ حامل أن تدرك أنّ طبيعة الجسم تختلف وهذا ما يؤثّر بشكلٍ أساس على شكل البطن وحجمه أثناء الحمل، ولا بدّ من استشارة الطبيب بشأن كافة التفاصيل المتعلّقة بالحمل للحصول على الأجوبة الطبية المناسبة والشافية.

 

المزيد حول بطن الحامل في الروابط التالية:

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة