هل يكشف السونار في الشهر الثاني الحمل بتوأم؟

هل يكشف السونار في الشهر الثاني الحمل بتوأم؟

يمكن أن يكشف السونار او الموجات فوق الصوتية الكثير عن الحمل، لكنه ليس دقيقاً دائماً خصوصاً في الأشهر الأولى. على الرغم من أنه نادر الحدوث، فمن الممكن أن يكون لديك "توأم مخفي" غير مرئي أثناء فحوصات الموجات فوق الصوتية المبكرة.

 

سونار التوأم في الشهر الثاني

الطريقة الوحيدة لتأكيد الحمل في توأم خلال الشهر الثاني هي من خلال التعرف البصري على أكثر من جنين باستخدام الموجات فوق الصوتية او السونار. إذا تمكّن الطبيب من رؤية طفل واحد فقط، فمن غير المحتمل أن يكون لديك توأم.

ولكن، مع التقدم التقني الذي طال السونار قلّ حدوث مشاكل مثل عدم ظهور الجنين الثاني (أو الثالث)، أي انه يسمح للطبيب بالحصول على رؤية أوضح للرحم.

من هنا، يجب أن يكون الجنين الثاني مرئياً بوضوح في السونار في نهاية الأسبوع الثاني من الحمل ووجود طفل آخر مختبئ في الرحم ضئيل للغاية في هذه المرحلة.

في حالات نادرة، يكون الجنين الثاني غير مرئي ومخفي عندما يتشارك مع الجنين الأول نفس المشيمة والكيس الأمنيوسي.  ولكن، في نهاية الشهر الثاني من الحمل، وبداية الشهر الثالث من الممكن الكشف عن الحمل بتوأم وتأكيد هذا الامر.

 

ولادة التوائم

تعتبر حالات الحمل بتوأم "عالية الخطورة"، وأكثر المخاطر شيوعاً هي الولادة المبكرة، حيث يولد أكثر من 50 % من التوائم قبل 37 أسبوعاً. في بعض الحالات، قد يوصي الطبيب بتحفيز المخاض قبل موعد ولادتك لتجنب المضاعفات.

في حالة الحمل بتوأم، قد تكون هناك فرصة أكبر لحاجتك إلى عملية قيصرية، ولكن إذا لم تكن هناك مضاعفات وكان الطفلين في وضعية الرأس لأسفل، فقد يكون من الممكن الحصول على ولادة مهبلية آمنة. سيقوم الطبيب بتقييم الخيار الأكثر أماناً بالنسبة لك. إذا كان لديك ولادة مهبلية، فيمكنك توقع أن يستمر المخاض لفترة أطول مما لو كان مع طفل واحد.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين. 


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟