كيف يعمل دايت زيرو كارب على إنقاص الوزن؟

كيف يعمل دايت زيرو كارب على إنقاص الوزن؟

دايت زيرو كارب

تتعدّد الحميات الغذائيّة التي تساعد على فقدان الوزن، إلا أنّ الطّرق المتّبعة في كلّ حميةٍ تختلف عن الأخرى، لذلك لا بدّ من استشارة أخصائي التّغذية من أجل اختيار الحمية الأنسب لطبيعة الجسم تفادياً للمضاعفات التي قد تنتج عن الحميات القاسية.


نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي دور الحمية الغذائيّة الخالية من الكربوهيدرات أو ما يُعرف أيضاً بـ"دايت زيرو كارب" في إنقاص الوزن بشكلٍ سريع.

 

ما هو دايت زيرو كارب؟

 

يعتمد دايت زيرو كارب على خفض تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، وزيادة تناول البروتين والدّهون في المقابل إلى جانب الخضار.

ويهدف هذا الرّجيم إلى إنقاص الوزن بشكلٍ سريع؛ إذ أنّ التّقليل من تناول الكربوهيدرات وخصوصاً تلك الموجودة في الأطعمة كالسّكريات والمعكرونة والخبز يفيد في محاولات إنقاص الوزن كما يؤثّر إيجاباً على الصحّة.

 

حمية قاسية...

 

يُعتبر رجيم زيرو كارب من الحميات القاسية والصّعبة، التي يمكن أن تترك بعض التأثيرات السلبيّة على الجسم والمزاج وقد تؤدّي إلى الإكتئاب بسبب انخفاض مستوى السّكر في الدّم.

وهذا يعود إلى أنّ الكربوهيدرات تُعدّ من مصادر الطّاقة الرّئيسة التي يتزوّد بها الجسم من الطّعام، لذلك فإنّ اتّباع دايت زيرو كارب يخلو من مصدر الطّاقة وبالتالي يكون الجسم معرّضاً للمعاناة من التّعب والإرهاق.

 

كيف يعمل هذا الدايت على إنقاص الوزن؟

 

يعمل رجيم الكربوهيدرات على إنقاص الوزن من خلال زيادة حرق الدّهون المخزّنة بالجسم للحصول على الطّاقة، وذلك كنتيجةٍ لانخفاض مستويات الإنسولين المُرتبط بانخفاض استهلاك الكربوهيدرات.

وفي التفاصيل، فإنّ الهضم الأوّلي للكربوهيدرات المعقّدة يقوم بتحويلها إلى سكريّاتٍ بسيطة تُعرف بالغلوكوز، ويتمّ إطلاقها في مجرى الدّم لتعمل كوقود للجسم، وعند ارتفاع مستويات الغلوكوز فإنّ معدّل الإنسولين يرتفع أيضاً للمساعدة على توصيل الغلوكوز إلى الخلايا واستخدامه كطاقة لقيام الجسم بوظائفه المختلفة، ثُمّ يتمّ تحويل الفائض من هذا الغلوكوز لاستخدامه لاحقاً كطاقة أو قد يتحوّل إلى دهون يتمّ تخزينها في الجسم.

 

لا بدّ من الإنتباه إلى أنّ اتّباع دايت زيرو كارب محكومٌ بمجموعةٍ من القواعد التي ينبغي أخذها بالإعتبار؛ كمقدار الوزن المرغوب فقدانه، مدى القوّة البدنيّة وممارسة الرّياضة أم لا. 

 

وسّعوا معلوماتكم عن الرّجيم في الروابط التالية من صحتي:

 

ما هي قواعد الرجيم الخالي من الخبز والنشويّات؟

لخسارة الوزن بأسبوع واحد فقط... إعتمدي هذا الرجيم الصحّي والسريع!

دايت قليل الكارب لخسارة الوزن بطريقة صحيّة وسريعة... فكيف يمكن إعتماده؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟