أكثر 6 تصرّفات مزعجة ممكن أن يقوم بها مريض الوسواس القهري

أكثر 6 تصرّفات مزعجة ممكن أن يقوم بها مريض الوسواس القهري

الوسواس القهري - OCD، هو مرض نفسي سلوكي، تخلّله مجموعة من الأفكار الشبيهة بالوسواس على شكل مخاوف وشكوك، غير مرغوب فيها لأنّها ليست منطقيّة، تدفع المريض إلى القيام بأفعال تكراريّة عبر سلوكيات قهريّة. وهذه السلوكيات تُعيق أنشطة الحياة اليوميّة وتعيق انخراط المريض فيالمجتمع بشكل طبيعي.

ويمكن للمريض أنّ يحاول تجاهل وساوسه أو إيقافها، لكنّ من دون علاج فعليّ مدروس الخطوات، سيزيد شعور الشخص بالضيق والقلق. فعلى الرغم من الجهد الذي قد يبذله لتجاهل الوسواس والدوافع المزعجة، قد لا ينجح لأنّه يشعر بأنّه مدفوع للقيام بهذه السلوكيات القهريّة. فما هي أبرز السلوكيّات المزعجة التي ممكن أن يقوم بها مريض الوسواس القهري؟

 

تصرفات مزعجة يقوم بها مريض الوسواس القهري

1- يرفض مريض الوسواس القهري لمس أسطح أو أغراض ليست له أو غير معقّمة خوفاً من التعرّض للتلوث، خاصة إذا قام أشخاص آخرون بلمس الأسطح نفسها. مثلاً قد يرفض الصعود في مصعد مع أشخاص آخرين أو لمس الأبواب أو تناول الطعام في المطاعم العامة، أو الجلوس في أمكنة مكتظّة.

2- تراود مريض الوسواس القهري شكوك عن إذا أغلق باب منزله بعد الخروج منه أو إذا أطفأ الأنوار أو الأدوات الكهربائيّة.

3- يتوتّر المريض الذي يعاني من الوسواس القهري بسبب الفوضى أو إذا رأى الأشياء غير مرتّبة أمام نظره، حتى في بيت أصدقائه وهذا التصرّف من قبله سيزعجهم.

4- بسبب الوسواس من النظافة يقوم المريض بغسل يديه بشكل مفرط وعنيف لدرجة أنّه قد يصيصب يديه بجروح متكرّرة.

5- قد يرغب المريض بالصراخ خاصة في أماكن عامة بين الناس وحتى توتره ممكن أن يدفعه للتلفّظ بكلمات بذيئة وشتائم.

6- إذا مددت يدك لمصافحة مريض الوسواس القهري فهو لن يمدّ يده وهذا ما سيضعك في موقف محرج، لأنّه يخاف من انتقال التلوّث منك وكأّن مصد للأوساخ وخطر عليه.

 

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة النفسية اضغطوا على الروابط التالية:

الوسواس القهري مرض حقيقي لا يجب تجاهله... كيف يمكن علاجه؟

أعراض تشير الى الوسواس القهري... تنبهوا اليها!

كيف يتصرّف مريض الوسواس القهري الجنسي؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة