أي حالات نفسية يمكن ان تؤدي الى الاصابة بمرض الذئبة؟

أي حالات نفسية يمكن ان تؤدي الى الاصابة بمرض الذئبة؟

الذئبة مرض مناعي ذاتي، حيث يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة أنسجة الجسم السليمة والأعضاء. فيؤثّر بالتالي على أنحاء عديدة في الجسم ومنها المفاصل، الجلد، الكليتين، كذلك خلايا الدم، الدماغ والرئتين. وفعليّاً، قد يكون تشخيص مرض الذئبة صعباً بسبب تشابه علاماته وأعراضه مع أعراض أمراض أخرى.

وفي الواقع، انّ أكثر علامة مميزة أو خاصّة بمرض الذئبة، هي طفح جلدي في الوجه، وكأنّ أجنحة فراشة مطبوعة على خدود المريض. ولكن هذه الحالة قد لا تظهر في كلّ حالات مرضى الذئبة. والجدير بالذكر، هو أنّ مرض الذئبة ممكن أن تسبّبه أو تعزّز حصوله بعض الحالات النفسيّة. فتعرّفوا أكثر على علاقة مرض الذئبة بالأمراض النفسيّة، في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

علاقة الحالة النفسيّة بمرض الذئبة

بيّنت دراسة في كليّة الطبّ في جامعة واشنطن، وجود رابط بين مرض الذئبة والغضب والعصبيّة، أو الكآبة. فهذه الحالات النفسيّة، ممكن أن تؤثّر على عمل الغدة النخاميّة أو الغدة الكظريّة، وهذا الأمر يحفّز إنتاج هرمون التعب كالبرولاكتين والكورتيزول ويؤديان إلى الالتهاب المفاصل.

فقد أظهرت الدراسة أنّ العوامل النفسية التي تسبق الإصابة بالمرض بشهر واحد، قد تسبّب بداية المرض، فبعد تشخيص 70% من مرضى الذئبة، تبيّن أنّهم عانوا من صدمات وأزمات نفسيّة قبل بداية المرض بأسابيع كوفاة الشريك أو شخص عزيز من أفراد الأسرة، أو بسبب الطلاق ...

وبالتالي، هذا ما جعل الأطباء يربطون ويرجّحون العلاقة بين العوامل التي تسبّب التعب والتوتر النفسي، والسبب هو تأثيرات الأزمات النفسيّة السلبيّة على صحّة المريض العقليّة والنفسيّة. فقد تمّ الكشف على أنّ أشدّ الحـالات المسبّبة للتوتر حصلت بسبب وفاة شريك الحياة، وبعدها الطلاق، فكلّما تعرّض الشخص لمواقف فيها إجهاد نفسي وحزن شديد، تزيد خطورة إصابته بالمرض. إلأى جانب ذلك، تعتبر الكآبة من أهمّ الحالات النفسيّة المسبّبة للذئبة وحتى تحصل خلالها وتتحوّل إلى أعراض للمرض.

لذا في حال المعاناة من أي من الاضطرابات النفسية المذكورة، من المهمّ البحث عن العناية الطبيّة المتخصّصة اللازمة لتفادي تأثيراتها الطويلة الامد والخطيرة مثل الاصابة بمرض الذئبة.

 

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة النفسية اضغطوا على الروابط التالية:

مرض السكري يؤثر على نفسية المريض... ما هي المشاكل التي يمكن أن يعاني منها؟

هل القلق النفسي يرافقكم في يومياتكم؟ حقائق مهمّة يجب أن تعرفوها

10 نصائح تجعلكم تتخلّصون من الأفكار السلبيّة بخطوات سهلة

‪ما رأيك ؟
من انوثة