اضطرابات نفسية شائعة خلال فترة العزل المنزلي

اضطرابات نفسية شائعة خلال فترة العزل المنزلي

قلق كبير يسيطر على الساحة العالمية اليوم خوفا من استمرار تفشي فيروس كورونا المستجد في كل مناطق الكرة الأرضية، تزامنا مع ارتفاع وتيرة الاضطرابات النفسية خلال فترة العزل المنزلي الاجباري وآثارها الخطيرة على عقل الإنسان.

ويعود ارتفاع خطر حصول اضطرابات نفسية شائعة إلى تأثير الحجر الصحي على ثلاثة عناصر رئيسية للصحة العقلية وهي: الاستقلالية والكفاءة والتواصل. فإن كنتم تشعرون بأي نوع من الإجهاد او الإحباط داخل الجدران الأربعة للمنزل، قد تكونون عرضة للإصابة بواحدة أو أكثر من الاضطرابات النفسية الشائعة المرتبطة بالتزام العزل المنزلي.

 

اضطرابات نفسية شائعة

توصلت دراسات علمية حديثة أجريت خلال تفشي فيروس كورونا حول العالم إلى تعداد أبرز التأثيرات المحتملة على الصحة النفسية للأفراد المعزولين في منازلهم. وأتت التأثيرات على الشكل التالي: الخوف، الحزن، الأرق، الارتباك، الغضب، أعراض الإجهاد اللاحق للصدمة، أعراض الاكتئاب، المزاج السيء، الضغط العصبي، الاضطراب العاطفي، والإرهاق العاطفي.

هذا ومن المحتمل أن يشعر أغلب الأشخاص المحجورون في المنازل بمشاعر الوحدة والحزن والخوف والقلق والتوتر، فيما تعتبر هذه المشاعر طبيعية جدا نظرا إلى الظروف العالمية الموجودة.

في سياق متصل، أشارت الدراسات إلى وجود أدلة على أنه قد تكون هناك عواقب طويلة المدى قد تصل إلى ثلاث سنوات بعد انتهاء الحجر الصحي، مثل الاعتماد على المواد المطهرة وإدمان الكحول وارتفاع نسب السمنة الزائدة.

 

أبرز الحلول المتبعة

مع ذلك، هناك العديد من الخطوات التي يمكن اتباعها والنشاطات التي يمكن القيام بها داخل المنازل، لحماية الصحة العقلية والحفاظ على الرفاهية أثناء التعامل مع الحجر الصحي، بهدف تجنب الإصابة بأي نوع من الاضطرابات النفسية الشائعة.

ومن الشروط الأساسية للحفاظ على صحة نفسية جيدة هي الاستمرار في التواصل مع الآخرين يوميا. بحيث يمكن الاستعاضة عن اللقاءات الاجتماعية المباشرة بين العائلة والأقارب والأصدقاء باللجوء إلى اللقاءات الالكترونية عبر شبكة الانترنت.

كما أن الخروج إلى شرفات المنزل والتعرض إلى أشعة الشمس والتنقل الدائم بين الغرف وإجراء التمارين الرياضية وغيره من النشاطات والهوايات، ستكون كفيلة في إبقاء جدولكم اليومي مليء بالأعمال الروتينية التي لن تترك دورا لأي مشاعر سلبية قد تنتابكم.

 

لقراءة المزيد عن الإضطرابات النفسية:

اضطرابات نفسية تؤثر على العلاقة الزوجية... تعرفوا عليها!

ما هي العلاقة التي تربط إضطراب النوم بالمرض النفسي؟

تعرّفوا على أشهر الإضطرابات النفسية الشائعة التي قد تصيبكم في أي وقت!

‪ما رأيك ؟
من انوثة