اكتشفوا كيف تعمل مضادات الإكتئاب!

اكتشفوا كيف تعمل مضادات الإكتئاب!

إذا كنتم تعانون من الاكتئاب او غيره من المشاكل التي تصيب صحتكم النفسية وأنتم بحاجة للعلاج، فقد تعرفتم ربما على بعض الأدوية المضادة للاكتئاب مثل SSRIs ، SNRIs ، و MAOIs. لكن هل تعرفون حقاً كيف تعمل هذه الأدوية؟

 

كيف تعمل مضادات الاكتئاب؟

إن فوائد مضادات الاكتئاب تعود إلى طريقة تأثيرها على مناطق معينة من الدماغ والمواد الكيميائية (تسمى الناقلات العصبية) التي تمر عبر الإشارات من خلية عصبية إلى أخرى في الدماغ. وتشمل هذه المواد الكيميائية السيروتونين، الدوبامين، والنورادرينرين. من هنا، فإن مضادات الاكتئاب المختلفة تؤثر في سلوك هذه الناقلات العصبية.

بعض مضادات الاكتئاب الأكثر شيوعاً تسمى مثبطات إعادة الامتصاص. ما هو امتصاص؟ إنها العملية التي يتم فيها إعادة امتصاص الناقلات العصبية بشكل طبيعي إلى خلايا عصبية في المخ بعد إطلاقها لإرسال رسائل بين الخلايا العصبية. يمنع مثبط إعادة الامتصاص حدوث ذلك. بدلاً من إعادة الامتصاص، يبقى الناقل العصبي، مؤقتاً على الأقل، في الفجوة بين الأعصاب، والتي تسمى المشبك.

ما هي الفائدة؟ الحفاظ على مستويات النواقل العصبية أعلى يمكن أن يحسن التواصل بين الخلايا العصبية - وهذا يمكن أن يعزز الدوائر في الدماغ التي تنظم الحالة المزاجية.

 

كم من الوقت تحتاجون إلى تناول الأدوية المضادة للاكتئاب؟

هذا يعتمد على شدة الاكتئاب او الحالة النفسية التي تعانون منها. يحتاج معظم الناس إلى تناول دواء مضاد للاكتئاب لمدة ستة إلى تسعة أشهر على الأقل، في حين أن البعض الآخر قد يحتاج إلى تناوله لفترة أطول، حتى لو شعر بالتحسن. بعض الناس يتناولون مضادات الاكتئاب لعدة سنوات، يمكن لطبيبكم مساعدتكم في تحديد الوقت المناسب للتوقف ويمكنه العمل معكم للتوقف تدريجياً.

 

ما الآثار الجانبية التي تسببها الأدوية المضادة للاكتئاب؟

مثل جميع أنواع الأدوية، يمكن أن يكون لمضادات الاكتئاب آثار جانبية مثل: الصداع، الغثيان أو القيء، النعاس، انخفاض الرغبة الجنسية، جفاف الفم وزيادة الوزن.

بعض مضادات الاكتئاب أكثر عرضة من غيرها لإحداث آثار جانبية معينة. يكون لمثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية  SSRIsعموماً آثار جانبية أقل من الأنواع القديمة من الأدوية مثل مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ومثبطات أوكسيديز أحادي الأمين   MAOIs.

 

لقراءة المزيد حول الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية:

للتمتع بصحة نفسية إيجابية... إليكم 4 خطوات لا تهملوها أبداً!

هذا هو الفرق بين الصحة النفسية والمرض النفسي!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن العلاج بالقراءة وفوائده على الصحة النفسية!

 

‪ما رأيك ؟