الى جانب الطبيب النفسي... إليكم 8 نصائح للتخلّص من العقد النفسيّة

الى جانب مساعدة الطبيب النفسي... إليكم 8 نصائح للتخلّص من العقد النفسيّة

التخلص من العقدة النفسية

العقد النفسيّة تعيق ممارسة المريض لحياته اليوميّة وانخراطه الطبيعي بمجتمعه، لذا من المفترض معالجتها، والتخلّص منها. واللجوء إلى الطبيب النفسي خطوة مهمّة جداً لمساعدة المريض على التعايش مع مشكلته النفسيّة وصولاً إلى الشفاء. بالإضافة إلى الطبيب النفسي، بعض الطرق العلاجيّة السلوكيّة تساعد إلى حد كبير المريض على التخلّص من العقد النفسيّة.

 

نصائح للتخلّص من العقد النفسية

اذا كنتم تعانون من عقدة نفسيّة اتّبعوا الارشادات التالية:

1- يجب أن تدركوا سبب العقدة النفسيّة، وتتقبّلوها وتسعوا من خلال الإرادة الذاتية على علاجها، بمساعدة الطبيب النفسي.

2- تخلّصوا من المخاوف الذاتية عبر الابتعاد عن الاختباء، ومواجهة المجتمع، والخروج من العزلة الذاتية، عن طريق تحدي خوفكم ومواجهة الواقع، وتجاهل نظرات المجتمع السلبيّة.

3- استرخوا، لأوقات منتظمة يوميّاً، لإراحة الأعصاب وجعلها مرتاحة. هذه الطريقة تزيد من إفراز الجسم لهرمون السعادة، وهذا يساعد على الشعور بالبهجة والراحة.

4- تناولوا طعاماً صحياً ومتوازناً لتنظيم عمليات الأيض في الجسم ورفع معدل إفراز مواد محسّنة لأداء الجسم. 

5- جرّبوا القراءة، لأنّها تريح الأعصاب، وتساعد الجسم في تفريغ الشحنات السلبيّة، بطريقة صحيّة من خلال قراءة مواضيع تهمّكم، وترغبون بالحصول على معلومات أكثر عنها. أو بهدف التسلية والترفيه يمكنكم مشاهدة أفلام كوميديّة والحصول على وقت ممتع.

6- حدّدوا أهدافكم، واعملوا على تحقيقها عبر وضع خطط واضحة. بهذه الطريقة، تجدون معنى لحياتكن، وتسعون لتحقيق أهدافكن.

7- مارسوا نشاطات خارجيّة كالمشي وممارسة الرياضة، وحتى المغامرات الحماسيّة التي تقوّي الجسم، وتعزّز الثقة بالنفس كالصعود وتسلّق الجبال، صيد السمك، التمتّع بمنظر البحر وصوته، التنزّه في الطبيعة والاستماع إلى الموسيقى.

8- أحبّوا نفسكم، رغم معاناتكم من بعض العقد النفسيّة، هذا لا يعني أنّكم سيّئين. لذا لا تقلّلوا أبداً من احترام نفسكم، بل ساعدوا نفسكم على الشفاء عبر المواظبة على العلاج بانتظام.

 
لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com

لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة النفسية اضغطوا على الروابط التالية:

كيف تؤثر الزيوت العطرية على الحالة النفسية؟

ما هو الفرق بين مرض الفصام وانفصام الشخصية؟

6 علامات تدلّ على أنّ النسيان طبيعي ولا يستدعي القلق!
 

‪ما رأيك ؟