تنبّهوا الى هذه الأعراض الجسدية التي تشير الى المعاناة من الاكتئاب

تنبّهوا الى هذه الأعراض الجسدية التي تشير الى المعاناة من الاكتئاب

 

الاكتئاب هو اضطراب مزاجي يسبب الشعور المستمر بالحزن وفقدان الاهتمام بكلّ شيء. يُطلق عليه أيضاً اضطراب الاكتئاب الشديد أو الاكتئاب السريري، وهو يؤثر على شعوركم وتفكيركم وسلوككم ويمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشكلات العاطفية والجسدية. قد تواجهون مشكلة في القيام بالأنشطة اليومية العادية، وفي بعض الأحيان قد تشعرون أنكم ترغبون في إنهاء حياتكم.

 

اعراض الاكتئاب الجسدية

1

التعب أو انخفاض مستويات الطاقة

التعب هو أحد الأعراض الشائعة للاكتئاب. في بعض الأحيان، يواجه من يعاني من الاكتئاب من مستويات أقل من الطاقة خصوصاً في الصباح، ما يدفع بهم بالبقاء في السرير ومشاهدة التلفزيون بدلاً من الذهاب إلى العمل.

 

2

 

انخفاض تحمل الألم

في الواقع، إن الاكتئاب يقلّل من قدرة الجسم على تحمل الألم في جميع أنحائه. أظهرت إحدى الدراسات التي أجراها علماء من جامعة هارفرد في العام 2015 وجود علاقة بين الأشخاص المصابين بالاكتئاب وانخفاض تحمل الألم.

3

 

الصداع

إن معظم من يعاني من الاكتئاب، يعاني من صداع عرضي. فهذا الصداع الشائع الذي يمكن أن يعتبره البعض غير مهم، هو دليل على كثرة الإجهاد والتوتر الذي يسيطر على الدماغ من خلال هرمونات الكروتيزول. إن هذا الصراع يمكن أن يؤثر سلباً على الأداء اليومي للشخص الذي يعاني من الإكتئاب.

4

 

ألم في الصدر

قد يكون ألم الصدر علامة على وجود مشاكل في القلب أو الرئة أو المعدة، لذلك راجعوا طبيبكم لاستبعاد هذه الأسباب. ولكن، ما قد يفاجئكم هو ان الألم في الصدر يمكن أن يكون علامةً على الإكتئاب.

يمكن أن يزيد الاكتئاب أيضاً من خطر الإصابة بأمراض القلب. بالإضافة إلى ذلك، فإن الأشخاص الذين أصيبوا بالنوبات القلبية هم أكثر عرضة للإحباط وفقاً لدراسةٍ أجراها علماء من جامعة هارفرد.

5

مشاكل في الجهاز الهضمي

يرتبط كلاّ من الدماغ والجهاز الهضمي ارتباطاً وثيقاً وهذا هو سبب إصابة العديد منكم بآلام في المعدة أو غثيان عند الشعور بالإكتئاب.

يمكن أن يصيبكم الاكتئاب في أمعائكم أيضاً - مما يسبب الغثيان أو عسر الهضم أو الإسهال أو الإمساك.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية:

للتمتع بصحة نفسية إيجابية... إليكم 4 خطوات لا تهملوها أبداً!

هذا هو الفرق بين الصحة النفسية والمرض النفسي!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن العلاج بالقراءة وفوائده على الصحة النفسية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا