حاربوا الإكتئاب من خلال هذه الأطعمة!

حاربوا الإكتئاب من خلال هذه الأطعمة!

لمحاربة الاكتئاب، يبحث البعض عن طرق فعّالة تساعدهم على تحقيق هذا الهدف. لكن، ومن بين الطرق المفيدة جداً، من المهم ان تعرفوا مدى أهمية إدراج بعض أنواع الأطعمة المفيدة التي تساعد على التخلص من التوتر.

 

الوقاية من الاكتئاب من خلال الاكل


المكسرات

تحتوي المكسرات على السيلينيوم، مما يساعد في تحسين الحالة المزاجية. فالسيلينيوم يقلل من الإكتئاب عن طريق الحد من الالتهابات، والتي تكون غالباً بمستويات مرتفعة عندما يعانون من اضطراب مزاجي، مثل القلق.

السيلينيوم هو أيضاً مضاد للأكسدة، والذي يساعد على منع تلف الخلايا، مما يمنع أيضاً تطوّر مرض السرطان. تعتبر المكسرات والمنتجات الحيوانية والخضروات الأخرى، مثل الفطر وفول الصويا، مصدراً ممتازاً للسيلينيوم.

ولكن من المهم ألا تستهلكوا الكثير من السيلينيوم لأنه يمكن أن يسبب آثار جانبية. فالحدّ الأعلى الموصى به للسيلينيوم للبالغين هو 400 ميكروغرام في اليوم الواحد.

تعتبر المكسرات أيضاً مصدراً جيداً لفيتامين E المضاد للأكسدة. يمكن أن تكون مضادات الأكسدة مفيدة لعلاج القلق، في حين أظهرت بعض الأبحاث التي أجراها علماء من جامعة Mashhad University of Medical Science أن انخفاض مستويات فيتامين E قد يؤدي إلى الاكتئاب لدى بعض الأشخاص.

 

الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية، مثل سمك السلمون، الماكريل والسردين، غنية بالأوميغا 3 أي الحمض الدهني المرتبط بالوظيفة الإدراكية وكذلك الصحة العقلية.

الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 التي تحتوي على حمض ألفا لينولينيك توفر اثنين من الأحماض الدهنية الأساسية: حمض إيكوسابنتاينويك EPA، وحمض الدوكوزاهيكسينويك DHA. إن الـ EPA و الـ DHA ينظمان الناقلات العصبية ويقللان الالتهاب ويعززان وظائف المخ الصحية.

وجدت دراسة أجريت على 24 شخصاً من قبل علماء من جامعة University of Turin على أشخاص يعانون من تعاطي المخدرات أن مكمّلات EPA و DHA أدت إلى انخفاض مستويات القلق والإكتئاب.

 

الشوكولاته الداكنة

وجد باحثون من جامعة University of Dammam في المملكة العربية السعودية إلى أن الشوكولاته الداكنة قد تساعد في تقليل التوتر والإكتئاب. وقد وجدت الدراسة التي أجريت عام 2014 أن 40 غراماً من الشوكولاته الداكنة ساعدت في تقليل الضغط النفسي الطالبات.

ان الشوكولاته الداكنة مصدر غني بالبوليفينول، وخاصة الفلافونويد والتي قد تقلل من الالتهاب العصبي وموت الخلايا في المخ بالإضافة إلى تحسين تدفق الدم. كما وتحتوي الشوكولاتة على نسبة عالية من التربتوفان، والتي يستخدمها الجسم للتحول إلى ناقلات عصبية معززة للمزاج ، مثل السيروتونين في الدماغ.

 

قراءة المزيد عن الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية: 

للتمتع بصحة نفسية إيجابية... إليكم 4 خطوات لا تهملوها أبداً!


هذا هو الفرق بين الصحة النفسية والمرض النفسي!


هذا ما يجب أن تعرفوه عن العلاج بالقراءة وفوائده على الصحة النفسية!

 

 

‪ما رأيك ؟