خطوات ستساعدكم على الاستعداد نفسيا لشهر رمضان

خطوات ستساعدكم على الاستعداد نفسياً لشهر رمضان

اقترب موعد شهر رمضان المبارك لهذا العام. شهر يستطيع المرء من خلاله أن يحقق الهدوء الفكري والبركات الجسدية والنفسية والروحية من خلال تكريس النفس لتفاني الله. ولكن للوصول إلى نتائج إيجابية، يحتاج كل شخص إلى الاستعداد نفسيا لشهر رمضان.

عادة ما يرتبط شهر رمضان الكريم بالمشاعر المبنية على الاندفاع وليس على خطة مدروسة مسبقا. وفيما بعض الأشخاص لا يستعدون لحضور الشهر الفضيل بشكل جدي، يقوم آخرون بتحديد بعض الخطوات التي تكفل لهم الحصول على تأثير إيجابي دائم على حياتهم.

 

كيفية الاستعداد نفسيا لشهر رمضان

- العد التنازلي

يساعد العد التنازلي لشهر رمضان على خلق الجو العام في عقلك وبين الناس من حولك. عندما تقوم أنت والآخرين بالعد التنازلي لنفس الحدث، يصبح جزءا من المحادثة المنتظمة. يمكن أن يتم العد التنازلي عقليا أو عن طريق الاحتفاظ بعلامات معينة في المنزل أو على المكتب.

 

- البحث عن التفاصيل

يساعد البحث عموما على التأكد من فعل الأشياء بشكل صحيح ومثالي لرمضان. كلما عرف الشخص أكثر عن الشهر الفضيل، كلما كان بإمكانه المشاركة في الأحداث التحفيزية، وبالتالي مضاعفة حاصل المكافأة.

 

- خطة رمضان

سواء كان ذلك بقراءة القرآن بأكمله، مع ضمان صلاة التراويح كل ليلة أو دعوة العائلات لتناول الإفطار. من الأفضل وضع قائمة بالأشياء التي يرغي الشخص في تحقيقها خلال هذا الشهر، ومن ثم التخطيط لتحقيق هذه الأهداف. من المهم أن تكون الأهداف واقعية وقابلة للتطبيق وتتلاءم مع جدول الحياة اليومي.

 

- الاستعداد الروحي

كلنا نعلم أن رمضان يتعلق بالصوم والصلاة وقراءة القرآن والإحسان. يجب بدء هذه العبادات مبكرا وعدم الانتظار إلى أن يبدأ اليوم الأول من رمضان. يمكن البدء بتلاوة صلاة إضافية من الآن، ومراجعة القرآن وقراءته بانتظام، لتعويد النفس على أن تكون كريمة خلال كافة أشهر السنة.

 

- الاستعداد العقلي

الصوم هو الامتناع عن أكثر من مجرد الطعام. يجب العمل على الصبر واليقظة للتنبه إلى المحادثات التي نقوم بها والكلمات التي نختارها. من الجيد الابتعاد كليا عن الشتائم والحقد والبغض والكلام غير المجدي.

 

- التخلص من العادات السيئة

توقيف العادات السيئة التي يمارسها الشخص قبل بدء شهر رمضان. إذا كان الشخص ينام متأخرا، فيمكن البدء بالنوم باكرا. وإذا كان مدمنا على فيسبوك، يمكن إبطاء نمط الاستخدام أو الابتعاد قدر الإمكان عن تصفح مواقع التواصل الاجتماعي. قد يبدو الأمر أسهل بكثير مما نظن، كل ما علينا فعله هو الالتزام.

 

إطلعي على بعض وصفات الإفطار الصحي في رمضان:

احذروا وجبات الإفطار الجاهزة!

3 وصفات لافطار خفيف في رمضان

كيف تحضّرين الفاصوليا البيضاء بأفضل طريقة لإفطار رمضان؟

‪ما رأيك ؟