في نظر علم النفس ما هو التباهي وكيف تتعملون مع شخص متفاخر؟

في نظر علم النفس... ما هو التباهي؟ وكيف تتعاملون مع شخص متفاخر؟

يتباهى العديد من الأشخاص بممتلكاتهم الشخصيّة أمام الأصدقاء أو الأقارب، في العمل أو في اللّقاءات الاجتماعيّة، فلا ينكفّون عن التحدّث عن أنفسهم وعن ممتلكاتهم والتباهي بما يملكون، إعتقاداً منهم أنّ كلّما زاد رصيد الشخص المادي، كلّما احترمه المجتمع أو أعطاه أهمّيّة أكثر. إلّا أنّ التباهي بالممتلكات له تداعيات نفسيّة عديدة، تعرّفوا عليها في هذا المقال من موقع صحتي.

 

ما هو التباهي في علم النفس؟

يعرّف الأستاذ في علم النفس، أوتبال دولاكيا، في جامعة رايس الأمريكيّة، حالة التباهي بأنّه غرور مكبوت في النفس، له عواقب خطيرة. فالشخص المتباهي يعشق الظهورعلى أنّه متميّز ما يملكه، منخلا ملبسه ومأكله ومشربه، كذلك في سيّارته، وساعة اليد خاصّته، وعطره... ويظهر أيضاً التباهي من خلال أسلوب حديثه. لكن ليس من الضروري أن يكون كلام الشخص المتباهي حقيقة، فقد يكذب في الكثير من المواضيع. لكنّه يسرد إنجازاته الخاصّة أمام الناس، ولا يكون لها أيّة منفعة على الآخرين، ويكون الغرض منها فقط لفت النظر وإثارة غيرة الآخرين، والحسد وبعث المشاعر السلبيّة لدى الآخرين، خاصّة إذا كانوا أقلّ قدرة ماديّة منه. حالة التباهي هذه، لا ترتكز على جوهر، بل الغاية منها جمع إعجاب الآخرين وإبهارهم. فعليّاً، الشخص المتباهي يملك نظرة سلبيّة للناس من حوله، ومن الممكن أن يحتقرهم وأن لا يحترمهم، ويسعى إلى إثبات أنّه أفضل من الجميع.

 

كيف تتعاملون مع الشخص المتباهي؟

- عند التواجد مع شخص متفاخر بممتلكاته، لا تعلّقوا على كلامه، ولا تظهروا إعجابكم أو إتباهكم لما  يقول. تثبتون بذلك أنّ شخصيّتكم لا تتأثّر بالأمور الماديّة، هذا ما قد يجعله يخجل من نفسه.

- المتباهي شخص طبيعيّ، ينزعج كذلك من الأشخاص المتافخرين غيره. لذا، تباهوا بنفسكم قليلًا بأمور فعلاً تستحقّ التباهي كشاهدة عليا أو ترقية في العمل بسبب كفاءتكم أو عمل جيّد وفيد قمتم به، وأوضحوا له أنّه بالغ بسرد أمور عن نفسه.

- من الممكن أيضاً، أن تخبروه عن شخص متافخر بما يملك، وعبّروا بعدها عن إنزعاجكم من هذا الشخص ورغبتكم في الابتعاد عنه.

- كونوا صريحين ولا تجمّلوا الكلمات معه.

- ابتعد عن الأشخاص المتباهين.

 

لقراءة المزيد من المقالات عن علم النفس إضغطوا على الروابط التالية:

هل تعلمون أنّ للسُباب والشتائم فوائد نفسيّة؟!

كيف تتحكّمون بالخوف المرتبط بفيروس كورونا؟

ما هو اضطراب تشوّه الجسد؟ وما هي أعراضه؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة