كيف تؤثر الضغوط المهنية على صحتكم النفسية؟

كيف تؤثر الضغوط المهنية على صحتكم النفسية؟

يتعرّض قسمٌ كبيرٌ منكم لضغوط كبيرة تسببها أجواء العمل وطبيعته، ما يمكن ان ينعكس سلباً على صحتهم الجسدية والنفسية على حدّ السواء. من هنا وللاطلاع أكثر على مدى تأثير الضغوط المهنية على النفسية، لا بدّ ان تتابعوا قراءة السطور القادمة.

 

تأثير الضغوط المهنية على النفسية

التوتر

يمكن ان تؤدي الضغوط المهنية إلى شعوركم بالتوتر الدائم حتى خلال الوقت الذي لا تتواجدون به في المكتب او مكان العمل. فالتوتر يسيطر على علاقاتكم مع أفراد أسرتكم وأصدقائكم ما يدفهم احياناً إلى تجنّب اللقاء بكم والتحدث معكم خوفاً من ردّات فعلكم العصبية والتي من الممكن ان تصل إلى حدود التجريح والإهانات.

 

الاكتئاب

يمكن أن تسبّب الضغوطات المهنية الدائمة إفراز الدماغ لهرمونات الإجهاد ما يؤدي إلى الشعور المستمرّ بالاكتئاب والحزن. من هنا، يمكن ان تفقدوا تماماً الشعور بالفرح حتى في اسعد المناسبات، بحيث ان الأفكار السلبية تسيطر تماماً على دماغكم وطريقة تفكيركم.

 

الأرق

إن الأرق هو أحد اهم التأثيرات التي تسببها الضغوط المهنية على النفسية. فكثرة التوتر والأفكار السلبية من الممكن ان تمنعكم من الحصول على ساعات نومٍ صحية خلال الليل ما يؤثر بالتالي على انتاجيتكم في اليوم التالي وعلى قدرتكم على التركيز خلال دوام العمل.

 

نصائح للتخلّص من تأثيرات ضغوط العمل على النفسية

- الاسترخاء والتأمل: يمكن لتقنية للاسترخاء والتأمل بشكلٍ يوميّ، ولو لفترة لا تتخطى الـ 15 دقيقة، أن تساعد في التخلّص من الضغوط المهنية وتجنّبكم تأثيراتها على الصحة النفسية. فمثلاً، تخيّلوا منظراً طبيعياً، كالجبل أو البحر، وأغمضوا عينيكم محاولين الانتقال إلى هناك فكرياً وغير آبهين بكلّ ما يدور حولكم. إن هذه الطريقة فعّالة لغاية في تهدئة أعصابكم وتخلّصكم تماماً من مسببات التوتر.

 

- التمارين الرياضية: إن ممارسة التمارين الرياضية لفترة 30 دقيقة على الاقلّ يومياً تساعد كثيراً في التخلّص من تأثير الضغوط المهنية على النفسية. فالرياضة تنشّط الدورة الدموية وتعزز من إفراز الدماغ لهرمونات السعادة المعروفة بالأندروفين ما يمنع تماماً الاكتئاب والتوتر.

 

- الفصل بين دوام العمل ووقت الراحة: بعد دوام العمل، لا يجب ابداً ان تفكروا بمجريات وأحداث اليوم إطلاقاً، لا بل لا يجب إغلاق الهاتف أو ببساطة عدم الردّ على الرسائل والاتصالات المرتبطة بالعمل. إن هذه الطريقة تساعدكم كثيراً في التخلّص من ضغوط العمل وتأثيرها السلبي على النفسية.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية:


أمراض نفسية غريبة جداً... لن تتصوروا انها موجودة!

امراض نفسية شائعة... اكتشفوها الان!

هل سمعتم بالامراض النفسية التي ظهرت بسبب الإنترنت؟

‪ما رأيك ؟