كيف تتأكدون من إصابتكم بالهلع؟ وكيف يتمّ علاجه؟

كيف تتأكدون من إصابتكم بالهلع؟ وكيف يتمّ علاجه؟

لا شكّ في ان هناك العديد من أنواع الاضطرابات النفسية التي يمكن ان نثير قلقكم وتدفعكم نحو البحث عن أسبابها وطرق علاجها. ومن بين الأنواع الشائعة، سوف نطلعكم من خلال السطور القادمة على الهلع، فتابعوا القراءة.

 

ما هو الهلع؟

يمكن تعريف الهلع على أنه نوبات مفاجئة من الخوف الشديد أو الانزعاج الذي يصل إلى ذروته في غضون دقائق. قد تصابون بنوبة هلع عندما تشعرون برعب مفاجئ ليس له سبب واضح، وقد تواجهون أعراضاً جسدية، مثل تسارع ضربات القلب وصعوبة التنفس والتعرق.

كما ويتميّز اضطراب الهلع بالخوف المستمرّ من التعرض لنوبة هلع أخرى بعد مرور شهر واحد على الأقل. ولكن، على الرغم من أن أعراض هذا الاضطراب يمكن أن تكون مخيفة، إلا أنه يمكن التحكم فيها وتحسينها بالعلاج.

 

كيف يتم علاج نوبات الهلع؟

العلاج النفسي أو الأدوية هي من الخيارات الفعّالة للغاية في علاج نوبات الهلع:

- العلاج النفسي: العلاج السلوكي المعرفي هو نوع من العلاج النفسي المفيد جداً في التعامل مع هذا النوع من الإضطرايات. يساعد هذا العلاج الطبيب النفسي في تحديد مسببات نوبات الهلع حتى يتمكّن من تغيير تفكيركم وسلوكياتكم وردود أفعالكم. عندما تتعلّمون كيفية التفاعل بشكل مختلف مع المحفّزات، تقل النوبات وتتوقف في النهاية.

- مضادات الاكتئاب: يمكن لبعض الأدوية المضادة للاكتئاب أن تجعل نوبات الهلع أقل تكراراً أو أقل حدة. قد يصف الطبيب مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية أو مثبطات امتصاص السيروتونين-النوربينفرين.

- الأدوية المضادة للقلق: يمكن ان يصف الطبيب أيضاً الأدوية المضادة للقلق لعلاج ومنع نوبات الهلع. ان هذه الادوية تساعد في التقليل والحدّ من القلق ولكن يمكن ان تؤدي الى زيادة مخاطر الإدمان عليها. من هنا، يجب ان تلتزموا بتوصيات الطبيب وألّا تتناولوا هذه الأدوية بشكلٍ غير منتظم.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة المزيد عن العلاجات النفسية اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي جلسات السيكودراما؟

العلاج بالفنون يخلّص من الأمراض النفسية

علاج الأب المدمن على الكحول لاستقرار عائلته

‪ما رأيك ؟