كيف يمكن الاستفادة من العلاج بالتنويم المغناطيسي؟

كيف يمكن الاستفادة من العلاج بالتنويم المغناطيسي؟

يعتقد بعض الأشخاص أنّ التنويم المغنطيسي هو أمر خطير، فيخافون منه، بسبب اعتقادهم أنّهم سيفقدون السيطرة على نفسهم خلاله، أو أنّه سيتحكّم بهم، ولكن هذه الشائعات ليست صحيحة. فالعلاج بالتنويم المغناطيسي قديم جدّاً، منذ مئات السنين. فممكن  للتنويم المغنطيسي أن يكون أداة تمنحكم السيطرة، وتساعدكم على تركيز انتباهكم على الخيال والإرادة فينعكس ذلك إيجاباً على أفكاركم ومشاعركم، وسلوكياتكم. تعرّفوا بشكل أعمق على علاج التنويم المغنطيسي في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

تعريف العلاج بالتنويم المغنطيسي

العلاج بالتنويم المغنطيسي هو علاج ينطوي على تعزيز التركيز عند المريض عبر وضعه في حالة تشبه الغيبوبة. عندها، يصبح الشخص أكثر استجابة للاقتراحات والقرارات كالإقلاع عن التدخين مثلاً. ويتم بمساعدة الطبيب المعالج عبر التكرار اللفظي وتخيّلأ الصور العقليّة.

وخلال التنويم المغنطيسي يشعر المريض بالهدوء والاسترخاء. وهذا العلاج يساعد المريض على السيطرة على سلوكيات غير مرغوبة لديه والتخفيف من القلق والألم. وهدف العلاج بالتنويم المغنطيسي هو مساعدة الشخص على التحكم حالة الوعي لديه. مثلاً في حالة الاكتئاب، يساعد التنويم المغنطيسي المريض على الوصول إلى حالة الاسترخاء كي يعبّر عن مشاعره وعواطفه من دون توتر.

 

ما هي فوائد العلاج بالتنويم المغنطيسي

- فقدان الوزن: يتم دمجع العلاج بالتنويم المغنطيسي مع تغيير بالنظام الغذائي لإنقاص الوزن. من خلال مساعدة المريض على تغيير سلوكه في تناول الطعام.

- التوقف عن التدخين: خلال فترة التنويم، يقدم المعالج للمريض اقتراحات للمساعدة على التوقّف عن التدخين. ممكن أن تشمل تذكيرات على الاسترخاء عند الرغبة في التدخين، والشعور بالامتنان عن الفترة التي نجح فيها المريض بمقاومة إغراء التدخين. 50% من الحالات التي يستخدم فيها التنويم المغنطيسي للقلاع عن التدخين تنجح.

- التخلّص من الاكتئاب: يساعد العلاج بالتنويم المغنطيسي المريض على تعلم التقليل والتحكم بمشاعر القلق، والتوتر والحزن. كذلك معالجة سلوكيات سلبيّة تفاقم حالة الاكتئاب.

- التخلّص من عقدة نفسية معيّنة: الكثير من الاشخاص يحملون معهم عقداً نفسية أحياناً منذ الصغر، ويجدون صعوبة في التخلص منها. لكن التنويم المغناطيسي يساعد الشخص اكثر على التحكّم بالموضوع والسيطرة على العقدة والتخلص منها تدريجياً مع تقدّم الجلسات.

- إدارة والتخفيف من الألم: كالتهاب المفاصل، الفيبروميالغيا، القولون العصبي.

 

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن الثحة النفسية اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي أخطر انواع الامراض النفسية؟ 4 يجب الحذر منها

النساء يُعانينَ من هذه الأمراض النفسية أكثر من الرجال!

هل القلق النفسي يرافقكم في يومياتكم؟ حقائق مهمّة يجب أن تعرفوها

‪ما رأيك ؟
من انوثة