ما تأثير الديون على صحتكم النفسية؟

ما تأثير الديون على صحتكم النفسية؟

يمكن للحالة الإقتصادية المتردية أو للظروف العائلية أو المهنية المختلفة ان تؤدي إلى الحاجة إلى تديّن المال لسدّ عجزٍ أو حاجة معيّنة. ولكن كثرة الديون يمكن أن تؤثر سلباً على الصحة النفسية، وهذا ما سوف تطلعكم عليه خلال السطور القادمة.

 

تأثير الديون على الصحة النفسية


الإكتئاب

إن الإكتئاب هو عبارة عن حزنٍ شديد يصيب الشخص الذي يعاني من تراكم الديون. من هنا، وبسبب كثرة المشاكل، قلة المال وعدم القدرة على تسديد الديون بسرعة، يمكن ان تسيطر الأفكار السلبية على دماغه لتمنعه من الشعور بالسعادة حتى من خلال الأمور اليومية والروتينية.

 

الأرق

إن كثرة التفكير بطرق تسديد الديون، أو بالفوائد المتراكمة للأموال التي تمّ إستدانتها، يمكن أن يمنع هذا الامر الشخص المديون من النوم بشكلٍ طبيعي. فكثرة التفكير يمكن أن تؤدي إلى الارق وعدم القدرة على النوم.

 

العصبية

إن العصبية والتوتر المستمرّ هي من الأمور التي يعاني منها الرجل المديون. فالهموم المستمرة والتفكير في المشاكل المالية يمكن أن تزيد من الشعور بالتوتر عند الشخص المديون، لذلك فهو عاجزٌ عن الشعور براحة البال وهدوء الأعصاب. بل إن هذا الشخص يعاني من كثرة التوتر وهوغير قادرٍ على ضبط أعصابه والسيطرة على سلوكياته وردات فعله.

 

طرق علاج تأثير الديون على الصحة النفسية


العلاج النفسي

إن استشارة الطبيب والخضوع للعلاج الإدراكي السلوكي يمكن أن يساعد كثيراً في التخلص من آثار الديون على الصحة النفسية. فهذا العلاج من شأنه أن يكشف سبب المشكلة ويعلّم بالتالي المريض طرق التعامل مع الظروف المحيطة.

 

ممارسة الرياضة

إن ممارسة التمارين الرياضية يومياً يمكن ان تساعد كثيراً على التخلص من المشاكل النفسية التي تسببها الديون. فالرياضة تعزز من إفراز الدماغ لهرمونات السعادة المعروفة بالسيروتونين والدوبامين ما يقلّلأ من الشعور بالتوتر ويمنع سيطرة الأفكار السلبية على الدماغ.

 

تعلم مهارات جديدة

إن الإنشغال بتعلم مهارات جديدة يمكن أن يساعد كثيراً في تعزيز التفكير الإيجابي والتقليل جداً من الشعور بالتوتر. من هنا، لا بدّ ان ينظّم من يعاني من مشكلة الديون وقته و ان يجد وقتاً للهوايات المختلفة.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية:

لتحسين الصحة النفسية عند طفلكِ... 6 عادات يومية لا تهمليها أبداً!

لن تصدّقوا ما هي الفوائد النفسية للغناء!

هذا هو تأثير الترفيه على صحتكم النفسية!

 

 

‪ما رأيك ؟