ما هي أنواع الامراض النفسية الاكثر شيوعاً؟ وأي علامات تشير اليها؟

ما هي أنواع الامراض النفسية الاكثر شيوعاً؟ وأي علامات تشير اليها؟

المرض النفسي هو حالة نفسيّة تصيب المريض وتترافق مع مجموعة من العوارض والاضطرابات التي تؤثّر على سلوك المريض وعلى حياته اليوميّة وكذلك على حياته الاجتماعيّة. فما هي أبرز أنواع الأمراض النفسيّة التي من الممكن أن تصيب الشخص، وما هي أبرز عوارضها؟ تابعوا هذا المقال من موقع صحتي للتعرّف على كامل التفاصيل.

 

أبرز أنواع الأمراض النفسيّة

1- الوسواس القهري: وهو عبارة عن دخول المريض في دوّامة من الهواجس ومن السلوكيّات القهريّة، تسيطر بشدّة على أدقّ تفاصيل حياة المريض وتمنعه من إنجاز أمور الحياة اليوميّة، فحصل له تصوّرات وتخيّلات، أشبه بالوسواس وأفكار غير المرغوب بها.

من عوارضه: خوف مفرط من عدوى جرثوميّة أو التعرّض للأوساخ، خوف مبالغ من فقد السيطرة أو أذيّة النفس، الخوف من فقدان امتلاك أشياء قد يحتاج لها، اهتمام مفرط بمعتقدات خرافية كالحظّ مثلاً، اهتمام مفرط بتنظيم أشياء وتنسيقها.

 

2- الفصام أو السكيزوفرينيا: من الاضطرابات المندرجة تحت خانة أمراض الذهان.  فالفصام مرض نفسيّ خطير يعيش داخله المصاب مع أوهام غير واقعيّة أو حقيقيّة، تؤثّر على أفكاره وسلوكه، وحتى تصوّره للواقع، وعلى امكانيّة العمل والدراسة، وطبعاً التعامل مع المجتمع الذي ينبذه في بعض الحالات.

من عوارضه: الأوهام، الهلوسة، اضطراب التفكير والكلام، اضطراب السلوك

 

3- اضطراب ثنائي القطب: هو عبارة عن تقلّبات مزاجيّة شديدة يصاب بها المريض من حزن أو اكتئاب، فرح أو هوس، ويمكن أن يصيب أشخاصاً من عدّة فئات عمريّة.

من عوارضه: نوبات الاكتئاب ويتخلّلها: قلّة الثقة بالنفس، الشعور باليأس والحزن، صعوبة بالتركيز والتشاؤم

 

4- الاكتئاب:  الاكتئاب، وهو اضطراب مصحوب بشعور دائم بالحزن وبفقدان الأمل والاهتمام، وهذا يؤثّر على طريقة التفكير، والاحساس، والتصرّف، فينجم عن ذلك مشاكل عديدة من عاطفيّة وجسديّة عديدة، تؤثّر على قدرة انخراط المصاب بالمجتمع كباقي الأشخاص.

من عوارضه: إرهاق، حزن، قلق دائم، يأس، قلّة التركيز، الشروط الدائم، التفكير بالاخفاقات، فقدان الشهيّة، اضطراب النوم.

 

أمراض نفسيّة أخرى يمكن ذكرها كمتلازمة توريت، اضطراب الأكل، الرهاب الاجتماعي، جنون العظمة، النوم القهري، اضطرابات الصدمة أو ما بعد الصدمة... وبالنتيجة أي مرض نفسيّ هو بحاجة لمتابعة ومعالجة نفسيّة من قبل طبيب مختصّ لفترة من الزمن.

 

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com

 

لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة النفسية اضغطوا على الروابط التالية:

علامات تشير الى معاناتكم من الاكتئاب الشديد!

مرض ثنائي القطب... هل من أمل في الشفاء منه؟

ما الذي يسبّب اضطراب الرهاب الاجتماعي؟

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة