ما هي الصورة النمطية للجسد؟

ما هي الصورة النمطية للجسد؟

ماريا رعد

أصبح الرجال كما النساء في عالمنا اليوم، يركزون بشكل مستمر على الصورة النمطية لأجسادهم. وذلك بسبب وسائل الاعلام التي تؤثر سلباً وبشكل مستمر على الطريقة التي ينظر بها البالغين لأنفسهم بالاضافة الى ظاهرة المؤثرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتي ساهمت بجعل الأشخاص أقل ثقة بجسدهم ومظهرهم الخارجي. لذا في هذا الموضوع من موقع صحتي سنتناول موضوع الصورة النمطية للجسد وتأثيراتها النفسية.


ما هي الصورة النمطية للجسد؟

تُعتبر الصورة النمطية للجسد هي الصورة المثالية للنساء والرجال التي تقدمها وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعية وتحاول اقناع الجمهور أنها طبيعية. فهي تقدم صورة غير واقعية لجسد المرأة أو الرجل، فالنساء النحيفات والرجال ذو العضلات الكبيرة يحصلوا على أكبر قدر من الاهتمام، الأمر الذي يجعل المراهقين والبالغين يسعون للوصول الى هذه الصورة النمطية وذلك للحصول على الاهتمام نفسه.

وذلك مع العلم أن هذه الصورة النمطية لا تمّت للحقيقة بصلة، فمع تقدم التقنيات والبرامج أصبح من السهل جداً تغيير لون البشرة وتنحيف الجسم وتنقيته من الشوائب للحصول على صورة مثالية نقدمها للجمهور ونؤثر من خلالها على ثقته بنفسه وحبه للذات.


كيف تؤثر المثابرة في الوصول للصورة النمطية على نفسية الانسان؟

يُعتبر الميل للحصول على صورة الجسد النمطية متزايداً لدى كلا الجنسين حيث أن القلق بشأن شكل الجسم ووزنه يسيطران على تفكيرهم وممكن أن يصل الى حد الهوس. الأمر الذي يؤدي في بعض الحالات إلى الاكتئاب والسلوكيات عالية الخطورة بما في ذلك تعاطي المخدرات والإفراط في شرب الكحول.

كما أن الضغط النفسي المستمر لتحقيق المستحيل في الوصول للصورة النمطية للجسد التي غالباً ما تكون غير حقيقية، يؤثر على ثقة الانسان بنفسه الأمر الذي يجعله بعزلة عن الاخرين وذلك لعدم التعرض للانتقاض بشأن مظهره الخارجي، خاصةً اذ كان يعاني من الوزن الزائد، وهذه العزلة الاجتماعية تساهم بالاضطرابات في العلاقات مع الأهل او الأصدقاء.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة المزيد من المواضيع حول علم النفس اضغطوا على الروابط التالية:

 
 


‪ما رأيك ؟