ما هي فوبيا الثقوب؟ وهل من علاج لها؟

ما هي فوبيا الثقوب؟ وهل من علاج لها؟

تتمثل الفوبيا بالاضطراب النفسي والخوف الذي يتعرض له المُصاب عند رؤية شيء أو التعرض لحدث معين حيث يقوم برد فعل غير منطقي. ومن أكثر أنواع الفوبيا شيوعاً هي فوبيا الثقوب، حيث يشعر المريض بعدم الارتياح والانزعاج عند رؤية ثقوب صغيرة أو نقاط متلاصقة بنمط معين. فما هي الأعراض التي تظهر على المُصاب وهل من علاج لهذا النوع من الفوبيا؟ التفاصيل في هذا الموضوع من موقع صحتي.


ما هي الأعرض التي تظهر على المُصاب بفوبيا الثقوب؟

ان أعراض فوبيا الثقوب تتشابه مع أعراض نوبة الذعر، وقد يعاني المصابون من هذه الأعراض مرات عدة في الأسبوع أو كل يوم وفي بعض الحالات قد يكون الخوف من الثقوب لا يزول أبداً، والأعراض تندرج كالتالي:

- الغثيان والرجفان.

- تسارع نبضات القلب والاصابة بضيق التنفس.

- التعرق والشعور بحكة في الجلد.


ما هي الأمور التي تخيف المصابين بفوبيا الثقوب؟

من أكثر المثيرات شيوعاً نذكر: خلية النحل، الفراولة، عيون الحشرات، الحيوانات المنطقة، ثقوب الهواء في قطعة الخبز، الرمان والبثور في الجلد وغيرها.


هل من علاج لفوبيا الثقوب؟

أكدت الدراسات أن استخدام بعض الأدوية المضادة للاكتئاب والتي تحد من الأفكار السلبية بالإضافة الى العلاج السلوكي المعرفي، قد يساعدان على الحد من هذه الفوبيا أو التخفيف من حدتها.

كما يمكن استخدام علاج التعرض وهو العلاج الأكثر استخداماً لأنواع الفوبيا، ويكون ذلك من خلال وضع المريض وجهاً لوجه أمام مخاوفه لكن بشكل تدريجي، حيث يُعرض أمامه الأمور الأقل اخافة أولاً ثم يبدأ التصعيد الى حين الوصول الى أكثر الأمور اخافة بالنسبة له، فبهذه الطريقة تصبح ردة فعل المريض تجاه مخاوفه تنخفض تدريجياً الى حين الاختفاء.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة المزيد عن الفوبيا اضغطوا على الروابط التالية:

 
 

‪ما رأيك ؟