ما يجب القيام به عندما يسبب التوتر ضيق التنفس!

ما يجب القيام به عندما يسبب التوتر ضيق التنفس!

ظهور حالات ضيق التنفس قد يشعركم بالخوف، بحيث يشعر الكثير من الناس بالقلق من أن الأعراض التي تؤثر على تنفسهم تأتي من مشكلة جسدية. ولكن في الواقع، قد تؤثر الصحة العقلية كثيرا، ومن دون أن نعلم، على صحتنا الجسدية بطرق عدة.

وفي حين أن التوتر يمكن أن يسبب ضيق التنفس وأعراض جسدية أخرى، من المهم الاعتراف أيضا بأن الشعور بضيق التنفس لأسباب أخرى سيؤدي أيضا إلى التوتر. موقع صحتي يذكر أبرز المعلومات التي تحتاجون إلى معرفتها عن هذه العوارض ومتى يجب زيارة الطبيب.

 

عندما يسبب التوتر ضيق التنفس!

عندما تشعرون بضيق في التنفس بسبب نوبة توتر، قد يبدو من غير المنطقي التركيز على التنفس بشكل خاص. ولكن في الحقيقة، من المهم جدا التحكم في التنفس عند مواجهة حالات مماثلة، بهدف إدخال كمية الأكسجين المناسبة إلى الرئتين.

يوصي الخبراء بممارسة التنفس البطني، وهو نوع من تقنيات التنفس التي تستخدم الحجاب الحاجز الخاص بكل فرد، وهو أكثر عضلات التنفس كفاءة لدينا.

عندما تشعرون بضيق في التنفس بسبب التوتر، فأنتم تتنفسون بشكل عام من الفم أو الصدر. وللتحكم بهذا الموضوع، من الأفضل الانتقال إلى التنفس البطني الذي سيعمل على إبطاء معدل التنفس، تقليل الطلب على الأكسجين، واستخدام جهد وطاقة أقل للخروج من الحالة بأقل ضرر ممكن.

 

كيفية ممارسة التنفس البطني

عند ممارسة التنفس البطني، يصبح الشخص أقل عرضة للإصابة بضيق التنفس.

اجلس بشكل مريح على كرسي أو استلق على سطح مستو ، مثل سريرك ، مع دعم رأسك. من الطبيعي الشعور بالتعب أو بأن الأمر يتطلب الكثير من الجهد عند بدء ممارسة هذا النوع من التنفس للمرة الأولى، ولكن مع المزيد من الممارسة، ستصبح تقنية التنفس هذه تلقائية وسهلة.

- نبدأ بوضع إحدى اليدين على الجزء العلوي من الصدر، فيما نضع الأخرى أسفل القفص الصدري. سيسمح لكم ذلك بتحسس الحجاب الحاجز بشكل أفضل أثناء التنفس.

- التنفس ببطء شديد من خلال الأنف حتى تتحرك المعدة تحت اليد ويكبر حجمها.

- عندها، يجب شد عضلات البطن، ثم زفير الهواء ببطء من الفم أو الأنف، اعتمادا على ما هو أسهل بالنسبة للشخص.

- من الأفضل الاستمرار في التنفس بعمق وإخراج المعدة من الداخل إلى الخارج لمدة 5 إلى 10 دقائق يوميا.

تجدر الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب المختص في حال استمرار ضيق التنفس لفترة طويلة، تجنبا للأسوأ.

 

المزيد من النصائح للتمكن من العيش بإيجابية:

نصائح للتغلب على العصبية الزائدة بشكل  سريع

8 نصائح لتعزيز الطاقة الإيجابية في المنزل... طبّقيها!

استخدموا الطرق التالية لتخفيف الضغط النفسي والتوتر

‪ما رأيك ؟
من انوثة