نصائح للتأقلم مع العمل عن بعد

نصائح للتأقلم مع العمل عن بُعد خلال وباء كورونا

فرض فيروس كورونا تغييرات جذريّة في حياتنا اليوميّة وتحديداً في حياتنا العمليّة. فمعظم الشركات اعتمدت نظام العمل عن بُعد، أي من المنزل. وذلك حرصاً على صحّة الموظّفين وتفادياً لإلتقاط الفيروس وزيادة انتشاره في المجتمع. في هذا المقال، من موقع صحّتي، سنعطيكم بعض النصائح للتّأقلم مع العمل عن بُعد. 

 

ما هي حسنات وسيّئات العمل عن بُعد؟

قبل بداية جائحة كورونا، كانت قد أشارت بعض الأبحاث إلى أن للعمل عن بُعد منافع مهمّة منها زيادة الرضا الوظيفي للعاملين وتعزيز التزامهم ووفائهم تجاه المؤسّسة، وتحسين أداءهم العمليّ. كذلك من الممكن أن يقلّل العمل عن بُعد الإجهاد والتوتر المرتبطين بالمواصلات والمعاناة من زحمة السير يوميّاً، إذ لا حاجة لذلك ما دام العمل يتمّ من المنزل مباشرةً.

ولكن بطبيعة الحال، لا يخلو الأمر من نواح سلبيّة، وكذلك للعمل عن بُعد. تتلخّص السيّئات بتكوّن العزلة الاجتماعيّة والمهنيّة، وتقليص إمكانيّة مشاركة المعلومات، وصعوبة الفصل بين وقت العمل والوقت الشخصيّ أو العائليّ. فمن الممكن أن تغلب متطلّبات العائلة على الوقت المخصّص للعمل، ما ينعكس تدهوراً في إنتاجيّة الموظّف أو تقصيراً في بعض الأحيان. ولتعويض هذا التقصير، يلجأ الموظّف إلى العمل رغم إنتهاء الدوام، ما سيسببّ له الإرهاق وعدم الانتظام.    

 

بعض النصائح للتأقلم مع العمل عن بُعد

- قوموا بعادات تساعدكم على تحديد بداية يوم عملكم ونهايته. مثلاً، رتّبوا غرفتكم وارتدوا ملابسكم الاعتياديّة كما لو كنتم ستذهبون إلى المكتب. عندما تنتهون من العمل ، غيّروا ملابسكم، ومن الأفضل أن تتقيّدوا بدوام العمل كما لو كنتم فعليّاً في المؤسّسة.

- خلال دوام العمل، خذوا استراحات بين فترة وفترة وطبعاً وقت للغداء، أسوة بالعمل من المكتب.

- من المفضّل إنشاء مكتب في إحدى غرف المنزل حيث تكون الطاولة بمستوى اليدين لاستعمال الحاسوب ووضع ملفّاتكم وأقلامكم الخاصّة مستخدمين كرسيّاً مريحاً.

- تحدّثوا مع مديركم وناقشوا معه أي موضوع يتعلّق بالعمل ممكن أن يسبّب إنزعاجاً لكم خلال العمل من البيت، أو للاستفسار عن معلومات أنتم بحاجة لها.   

- تواصلوا مع زملائكم في العمل، قسّموا المهام فيما بينكم وتحدّثوا عن التقدّم الذي تحرزونه.

- وضّحوا أهميّة طلبكم ومدى عجلة إتمامه في الرسائل الالكترونيّة التي ترسلونها لزملائكم عند العمل من المنزل، إذ يرتفع استخدامكم للبريد إلكتروني لأنها تصبح الوسائل الرئيسيّة في التواصل مع الزملاء.

- وضّحوا لعائلتكم أنّه من الأفضل عدم مقاطعتكم أثناء دوام العمل. وإذا كان لديكم أطفالاً صغار، من الجيّد ابتكار أنشطة مسلّية تبقيهم منشغلين عنكم حتى إنتهاء دوام العمل.

 

لقراءة المزيد من المقالات عن العمل عن بُعد اضغطوا على الروابط التالية:

نوبات العمل الليلي للحامل تعرّضها للإجهاض!

هل العمل من المنزل يضرّ بوضعية جسمكم؟ إليكم كيفية تعديلها مع د. لوسيان عيد!

العمل من المنزل قد يعرّضكم لهذه الضغوط الكثيرة!

‪ما رأيك ؟
من انوثة