هل تعرفون أنّ للحزن 5 مراحل؟ اكتشفوها معنا

هل تعرفون أنّ للحزن 5 مراحل؟ اكتشفوها معنا

الحزن من المشاعر الطبيعية التي ترافقكم بين الحين والآخر والتي تظهر نتيجة ظروف أو حالات معينة، وفي هذا الاطار، كان لا بد من التركيز على المراحل التي ترافق هذه المشاعر. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي، يمكنكم الاطلاع على ابرز مراحل الحزن التي تمرون بها وتختبرونها. 

 

ما هي مراحل الحزن؟

 

- مراحل الحزن خمس، تبدأ المرحلة الأولى من خلال الإنكار، حيث إنكم ترفضون الاعتراف بحزنكم خشية ان يعتقد الآخرون أنكم ضعيفون، وبالتالي تدخلون في حالة من الرفض والإنكار وتدعون القوة والقدرة على التحمل. فترفضون تصديق خبر محزن، او الاقرار بالمشاعر الحزينة داخلكم وغيرها. 

 

- المرحلة الثانية من مراحل الحزن هي الغضب، ففي غالب الاحيان، يسبق الحزن حالة من الغضب والعصبية التي تتمثل بردات فعل قوية او بسكوت مطول بغية الحفاظ على الهدوء، ولكن الغضب موجود دائماً في المرحلة الثانية قبل الوصول الى الحزن الكبير. 

 

- ومن ثم تأتي مرحلة المساومة، حيث تبدأون بالتفكير إن كان ما يحصل معكم حقيقي او أن الخبر الذي تلقيتموه صحيح، وفي هذا الاطار، تبدأون بالتفكير في التسليم لمشاعركم وهل من الممكن أن تظهروا حزنكم وان تبكوا؟ وهذه المرحلة تبدأ بمنحكم شعوراً خفيفاً من الراحة النفسية الداخلية.

 

- المرحلة الرابعة هي مرحلة الاكتئاب، حيث تبدأ الافكار السلبية في الهيمنة على تفكيركم وتشعرون بالتعب النفسي والارهاق الروحي، فتبتعدون عن كل مصادر الفرح والسعادة وتميلون الى الانعزال والانفراد بانفسكم. هذه المرحلة تعتبر الخطوة الأولى نحو الاقرار بالحزن والتسليم له.

 

- وهذه المرحلة الاخيرة حيث تسلمون بالواقع وتسمحون لمشاعركم القوية من الظهور الى العلن وتفجرون مكنونات قلوبكم وتسمحون للحزن من السيطرة عليكم. لذا تصبحون أكثر ارتياحاً لانكم ما عدتم مضطرين الى كبت هذه المشاعر. 

 

معلومات إضافية حول الحزن في المواضيع التالية: 

 

كيف تواجهون متلازمة الحزن الشديد؟

إحذروا من تأثيرات الحزن الشديد على صحتكم!

7 أمراض يسببها الحزن الشديد... إكتشفوها الآن!

‪ما رأيك ؟
من انوثة