هل يمكن تحفيز هرمون السعادة؟

هل يمكن تحفيز هرمون السعادة؟

يرتبط الإحساس بالسعادة ببعض المواد الكيميائية أو الهرمونات الموجودة في دماغك والتي تعرف بالنواقل العصبية. فعندما يطلقها الدماغ، تنقل رسالة من خلية عصبية إلى عصب أو خلية أو عضو آخر. لذا وللتعرف أكثر على هرمون السعادة وطرق تعزيزه لا بدّ أن تتابعونا في السطور القادمة.

 

ما هو هرمون السعادة؟

 

- يعتبر السيروتونين الهرمون الرئيسي للسعادة ومضاد الإكتئاب الطبيعي، فهو يمنحك الشعور بالسعادة إلى جانب رفع ثقتك بنفسك أكثر في حين ان غيابه يسبب الشعور بالوحدة والاكتئاب. إن هرمون السيروتونين، لا يعمل فقط على تعزيز شعورك بالسعادة ولكن يحسّن نوعية نومك، ويمنع الصداع، يكافح الاكتئاب والقلق.

 

- وإلى جانب السيروتونين، لهرمون الأندروفين أهمية كبيرة في تعزيز السعادة حيث أنه يعمل على تسكين الألم وتقليل الشعور بالتوتر والسماح للعينين بهمر الدموع عند الشعور بالحزن.

 

- كما ويعتبر أيضاً هرمون الدوبامين أحد أهم أنواع هرمونات السعادة خصوصاً أنه يحفّز الإرادة على النجاح والتركيز على الهدف دون السماح لأيّة عقبة أو مشكلة بان تقف في طريقه.

 

طرق تعزيز هرمون السعادة

 

ممارسة الرياضة

 

 إن زيادة الثقة بالنفس من خلال ممارسة الرياضة هي من أبرز الطرق لتعزيز معظم هرمونات السعادة. إن أي شكل من أشكال التمارين يمكن أن يزيد من هرموناتك السعيدة مثلاً: ركوب الدراجة، الرقص، الركض، المشي، التنس، اليوغا وغيرها كما أن الانضمام إلى مجموعة تمارين جماعية قد يكون مفيداً ايضاً.

 

 عند التمرين، إنك تدخل في حالة تركيز شديد ما يحثّ الدماغ على تشغيل الاندورفين ، السيروتونين والدوبامين بالإضافة إلى تعزيز مستوى الطاقة، تقوية القلب، تعزيز العضلات، خفض ضغط الدم وغيرها.

 

اتباع حمية غذائية

 

 يحتاج دماغك إلى بعض المغذيات مثل فيتامين ب 12 وحمض الفوليك والحديد لفرز الناقلات العصبية مثل السيروتونين والدوبامين. العادات الغذائية السيئة تقلّص عمل دماغك وتزيد من مخاطر الإصابة بالخرف والاكتئاب.

 

لذا ولتعزيز هرمون السعادة لا بدّ أن تتبع الخطوات التالية:

- تناول المزيد من الخضار والفواكه والحبوب الكاملة

- اختيار اللحوم التي تتغذى من الاعشاب لأنها غنية بالأحماض الدهنية الاوميغا 3

- لتغذية الدماغ تناول البيض، اللحم البقري والسمك، لتعزيز الطاقة تناول الجوز ، والبطاطا أمّا للمزاج الجيّد فتناول سمك السلمون والطماطم والفلفل الحار والثوم.

 

العلاج بالزيوت العطرية

 

رائحة الحمضيات تنشط دماغك وتجعلك أكثر سعادة خصوصاً الليمون والجريب فروت أو البرتقال.

- رائحة نبتة ابرة الراعي أو الـGeranium تقلل من القلق والتوتر.

- تتمتع البهارات والقرفة والقرنفل بعطر ينشط ويفتح العين. هذه الروائح هي الأفضل عند استخدامها في الصباح الباكر لتعزيز السعادة والطاقة

 

لقراءة المزيد عن تحفيز هرمونات السعادة إضغطوا على الروابط التالية:

 

ما هي أهمية الإجازة للصحّة النفسية؟

لماذا يمكن للكاكاو أن يشعرك بالسعادة؟

ممارسة الرياضة والهوايات... دواء شافٍ من القلق!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا