هل يوجد فرق بين الأمراض العقلية والنفسية؟

هل يوجد فرق بين الأمراض العقلية والنفسية؟

يعتقد الكثير من الناس أن هناك فرقاً واضحاً بين المرض العقلي والصحة النفسية، ولكن في كثير من الأحيان يساء فهمها. من هنا، ولكي تتعرفوا على الفرق بين الامراض العقلية والنفسية، لا بدّ أن تتابعوا قراءة السطور القادمة.

 

الفرق بين الامراض العقلية والنفسية

- يشير المرض العقلي إلى تغييرات في التفكير والعواطف أو السلوكيات التي تخلق الضيق وضعف الأداء اليومي للمريض. غالباً ما يكون المرض العقلي نتيجة للتغيرات البيولوجية في الدماغ. أي أن المرض العقلي، هو خلل في تركيبة الدماغ أو الوصلات العصبية، ما يؤدي إلى تغير في سلوك المريض، ويكون في هذه الحالة يشكّل خطراً على نفسه ومن حوله.

أمّا المرض النفسي هي إصابة تحدث نتيجة التعامل اليومي مع الحياة والمواقف، دون أي مشاكل عضوية أو خاصة بالمخ.

- إن المريض النفسي قادرٌ على إدراك وتمييز مشكلته، وقد يسعى إلى حلها، بينما قد يجد المريض العقلي مشكلة كبيرة في التفكير بأنه مريض أو يحتاج إلى أي علاج.

- إن علاج المرض النفسي يسهل علاجه كثيراً، بينما يحتاج المريض العقلي إلى علاجات دورية ومنتظمة ويمكن أن تتطلّب الكثير من الوقت وقد لا يلاقي نتيجةً إيجابية أحياناً.

- المريض النفسي يدرك كيفية التفريق بين الواقع والخيال، بينما المريض العقلي يسعى إلى تصديق الخيال، وهو يعاني من الهلوسات والخيالات المستمرّة.

 

علاج الأمراض العقلية والنفسية


الأمراض العقلية


مضادات الاكتئاب

 تستخدم مضادات الاكتئاب لعلاج الاكتئاب والقلق وأحياناً حالات أخرى. يمكن أن تساعد في تحسين الأعراض مثل الحزن واليأس والخمول وصعوبة التركيز وعدم الاهتمام بالأنشطة.

 

الأدوية المضادة للقلق

 تستخدم هذه الأدوية لعلاج اضطرابات القلق واضطرابات الهلع. قد تساعد أيضاً في الحدّ من الإثارة والأرق. الأدوية المضادة للقلق سريعة المفعول تساعد في السيطرة على الأعراض على المدى القصير، ولكن لديها أيضًا القدرة على التسبب في الإدمان، لذلك من الأفضل استخدامها على المدى القصير.

 

الأدوية المضادة للذهان

 عادة ما تستخدم الأدوية المضادة للذهان لعلاج الاضطرابات الذهانية، مثل انفصام الشخصية. يمكن أيضاً استخدام الأدوية المضادة للذهان لعلاج الاضطرابات ثنائية القطب أو استخدامها مع مضادات الاكتئاب لعلاج الاكتئاب.

 

العلاج النفسي

يتضمن العلاج النفسي، التحدث عن المشاكل والقضايا ذات الصلة مع أخصائي الصحة النفسية. أثناء العلاج النفسي، يتعرف الطبيب على مزاجكم، مشاعركم، أفكاركم وسلوككم. باستخدام الأفكار والمعرفة التي تكتسبوها، يمكنكم تعلم مهارات التعامل مع الضغوطات والتعامل معها.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية:

للتمتع بصحة نفسية إيجابية... إليكم 4 خطوات لا تهملوها أبداً!

هذا هو الفرق بين الصحة النفسية والمرض النفسي!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن العلاج بالقراءة وفوائده على الصحة النفسية!

‪ما رأيك ؟