5 أمراض نفسية قد تدهشكم من شدّة غرابتها!

5 أمراض نفسية قد تدهشكم من شدّة غرابتها!

الامراض النفسية هي من الحالات الشائعة التي تصيب أي إنسان في مرحلة معينة من عمره، وذلك نتيجة الكثير من العوامل والظروف المجتمعة، مثل الضغوطات النفسية، وإحتمال التعرّض لصدمات كبيرة ومحزنة، فضلاً عن حالات من التعب والإجهاد والشعور بالعجز وإنعدام الثقة، التي تمنع الفرد من مواجهة أي مشكلة. وعلى الرغم من أن معظم هذه الامراض قابل للشفاء، إلا أن هناك بعض الحالات الأخرى التي صنّفت بأغرب الأمراض النفسيّة التي قد تصيب الإنسان وتهدد حياته، وللتعرّف عليها، لا تفوتي السطور التالية من صحتي.

 

مرض التهام الذات

 

عند الإصابة بهذا المرض، فإن المريض يعمد الى قضم أو مضغ أجزاء من جسده بإندفاع بإعتقاد بأنه يقوم بإلتهام نفسه. وهذا الاضطراب ينتج من عدم القدرة على التحكم بالذات، علماً أن هذه الحالة قد تبدأ من مجرد قضم الأظافر لتنتهي بمشكلة كبيرة، لذلك إحذروها!

 

هوس الكتب

 

من يعاني من هذا المرض يواجه حالة متطرفة من حب الكتب لدرجة الهوس، وقد تبدأ أعراضه الأولى منذ الصغر من دون أي ملاحظة، علماً أن الإشارات الأولى لهذه الحالة تبدأ من الشعور بالبهجة والسرور عند مشاهدة أي كتاب، وسرعان ما تنقلب إلى رغبة كبيرة في اقتناء ومطالعة أي كتاب من أي نوع.

 

وهم كابجراس

 

هذا المرض هو من أكثر الأمراض غرابة حيث يتخيل المريض بأنه تم إستبدال أحد أفراد عائلته أو أقاربه أو أصدقائه أو أي فرد من الأشخاص الذين يعرفهم بأشخاص آخرين وأخذوا شكلهم، ما يدفعه الى تبديل طريقة التعاطي والتعامل معهم. مع الإشارة الى تطور هذه الحالة المرضية قد يؤدي الى  الفصام والجنون التام.

 

متلازمة ستاندال

 

هذه المتلازمة هي عبارة عن إضطراب نفسي يؤدي الى المعاناة من تسارع ضربات القلب والدوار والارتباك والإغماء وأيضاً الهلوسة بمجرد مشاهدة المريض لأي صورة جمالية فنية راقية او مشهد طبيعي ملفت، لا سيما إذا كانت هذه اللوحة ذات براعة عالية ونسبة إبداعية ملفتة.

 

اعتلال الذاكرة المتكرر

 

هذه الحالة هي عبارة عن اعتقاد وهمي لدى المريض يجعله يتصوّر بأن المكان الواحد يمكن أن يتكرّر أكثر من مرة، وأنه يمكن أن يكون في مكانين أو أكثر في الوقت عينه. وهنا نشير الى أن هذا المرض قد يدفع الشخص إلى البحث عن أدلة ليثبت أنه كان يعيش في عالم مغاير في فترة سابقة.

تعرفوا عبر صحتي على أشهر أنواع الأمراض النفسية الشائعة:

جنون الارتياب... مرض نفسي خطير لا تهملوا علاجه!

هكذا تكتشف أنك مصاب بمرضٍ نفسيّ!

هذه الأمراض النفسية يمكن أن تؤدي الى الجنون الفعلي!

‪ما رأيك ؟