ألم أسفل الظهر بعد العلاقة الزوجية... ما أسبابه؟

ألم أسفل الظهر بعد العلاقة الزوجية... ما أسبابه؟

عادةً ما يدلّ ألم الظّهر على ضعف اللياقة البدنيّة واعتماد وضعيّاتٍ خاطئةٍ في الجلوس والوقوف، بالإضافة إلى اتّباع نمط حياةٍ غير صحّي وخالٍ من التّمارين الرياضيّة.

ولكن ما أسباب الشّعور بألمٍ أسفل الظّهر بعد ممارسة العلاقة الزوجيّة؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الجهد البدني أثناء ممارسة العلاقة

 

مِن الشّائع أن يُصاحب ألم الظّهر لحظة بلوغ الذّروة والشّعور بالنّشوة في نهاية الممارسة الحميمة بين الزّوجين؛ وهذا يعود إلى الجهد البدني الذي يكون مبذولاً من قِبل الجسم أثناء الممارسة، لِما للعلاقة الجنسيّة من خصائص مُشابهة للتّمارين الرياضيّة.

 

اعتماد وضعيّاتٍ جنسيّةٍ خاطئة

 

قد يعتمد الزوجان وضعيّاتٍ جنسيّةٍ خاطئةٍ من دون أن يُدركا ذلك، فتكون مؤذيةً للعمود الفقري وللظّهر؛ وهذا ما يُسبّب آلاماً في أسفل الظّهر بالإضافة إلى بعض المشاكل أبرزها الإنزلاق الغضروفي.

 

القيام بحركاتٍ سريعةً ومُفاجئة

 

مِن المُمكن أن تتعرّض العضلات والأربطة في الجسم للإلتواء بسبب القيام بحركاتٍ مُفاجئةٍ أثناء اختيار وضعيّةٍ خاطئةٍ للجسم خلال الممارسة الحميمة؛ فيزيد ذلك من احتمال الشّعور بألمٍ أسفل الظّهر بعد العلاقة.

 

التشنّجات العضليّة

 

تُعدّ التشنّجات العضليّة مِن أكثر الأسباب التي قد يعود إليها الشّعور بآلام الظّهر عموماً؛ فأيّ حركةٍ تُزعج الظّهر حتّى لو كانت بسيطة يُمكن أن تُسبّب التشنّجات العضليّة. وفي ما يتعلّق بممارسة العلاقة الزوجيّة، فإنّه مِن المُحتمل أن يتحرّك الجسم بطريقةٍ مُعيّنة قد تؤذي الظّهر أثناء الممارسة من دون الشّعور بذلك.

 

المُعاناة من مشاكل في العمود الفقري

 

في بعض الأحيان، يُعاني الجسم بطريقةٍ صامتةٍ من بعض المشاكل الصحّية، التي تظهر على شكل أعراض عند القيام بمجهودٍ مُعيّن.

في هذا الإطار، يُمكن أن يعود الشّعور بالألم بعد ممارسة العلاقة الجنسيّة إلى المُعاناة من مشاكل في العمود الفقري.

 

مهما اختلفت أسباب الشّعور بألم أسفل الظّهر، فلا بدّ من مُراجعة الطّبيب عندما تكون هذه الآلام مُنتظمة ومستمرّة واستشارته بشأن التّمارين الرياضيّة الأفضل والأكثر تناسباً مع المشكلة؛ خصوصاً وأنّ آلام الظّهر عادةً ما تُعدّ المثبط الأكبر للرّغبة الجنسيّة لأنّها تجعل الحياة الجنسيّة مُضطربةً بسبب الشّعور الدائم بالألم.

 

مزيد من المعلومات حول آلام الظهر في هذه المواضيع: 


‪ما رأيك ؟