Sohati - إحذري هذه الأسباب التي تؤدي الى عدم توازن الهرمونات لديكِ!

إحذري هذه الأسباب التي تؤدي الى عدم توازن الهرمونات لديكِ!

تلعب الهرمونات دوراً أساسيّاً في الصحّة بشكل عام، حيث أنها تؤثّر على العديد من الأعضاء والأجهزة بالجسم لكونها الناقلات الكيميائية التي يتمّ إنتاجها في الغدد الصّماء والتي تنتقل في مجرى الدم لتصل إلى الأنسجة والأعضاء لتخبرها بوظائفها المحددة. إلا أنه وفي مراحل كثيرة ونتيجة عوامل متعددة، قد يعاني الإنسان من خلل هرموني ما يؤثر على وظائف الجسم بشكل عام. وللتعرّف على أبرز أسباب عدم توازن الهرمونات عند المرأة إليكِ هذا الموضوع المفصّل من موقع صحتي.

 

الأسباب التي تؤدي الى اضطراب الهرمونات عند السيدات

 

عوامل كثيرة تؤدي إلى حدوث اختلال في التوازن الهرموني عند المرأة، ومن أكثرها شيوعاً:

 

- إستخدام وسائل منع الحمل: التي غالباً ما تحتوي على الهرمونات الاصطناعية التي تهدف الى ايقاف الجسم من إكمال دورة الإباضة، ما قد يؤدي الى حالة من عدم توازن الهرمونات الطبيعية.

 

- التقدّم بالعمر: المرأة تعاني من ظاهرة عدم التوازن الهرموني نتيجة التقدم في العمر وبلوغها مرحلة سن اليأس، وذلك لأن الجسم يبدأ بالتكيف مع عدم وجود دورة التبويض العادية وإنقطاع الحيض.

 

- التدخين بكثرة: إضافة إلى الآثار الصحيّة الضارة، فإن التدخين هو من العوامل التي تجعل الهرمونات غير متوازنة ما يسبب أعراض كثيرة غير مرغوب فيها.

 

- النظام الغذائي غير الصحي: إن تناول الأطعمة الضارة التي لا تحتوي على المواد الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم هو عامل يؤدي حتماً الى اختلال في الهرمونات لدى النساء، وذلك لأن الإفراط في الأطعمة المصنعة والدهون المشبعة والكربوهيدرات المكررة يجعل الجسم في حالة من الإنتاج وتخزين الكميات الزائدة من الدهون، ما يقلل بالمقابل من إنتاج هرمون التستوستيرون.

 

- الضغط النفسي الحاد: إن المعاناة من التوتر الدائم والتعب الشديد والاجهاد النفسي هي من الاسباب الرئيسية التي تسبب اختلال في التوازن الهرموني، لان هذه العوامل ترفع مستويات هرمونات التوتر في الجسم مثل الكورتيزول وهرمون الاستروجين.

 

- التعرض المفرط لبعض المواد الكيميائية: التي تؤثر على هرمونات الجسم لتصبح غير متوازنة ما يؤدي الى إضطرابات جسدية واضحة.

 

إليكِ المزيد من موقع صحتي عن توازن الهرمونات في جسمكِ:

 

توازن الهرمونات لتحقيق الرشاقة!

لتنظيم عمل الهرمونات في الجسم اليكم هذه النصائح

علامات واضحة ومنبهة لخلل في الهرمونات

 

‪ما رأيك ؟