اذا كنتَ تعاني من دوالي الخصية... لماذا تُعتبر الجراحة مهمّة لك؟

اذا كنتَ تعاني من دوالي الخصية... لماذا تُعتبر الجراحة مهمّة لك؟

جراحة دوالي الخصية

دوالي الخصية من المشاكل الشائعة لدى الرجال، ومن المهمّ التنبّه اليها لانّ تأثيراتها كثيرة على الخصوبة. لذا في هذا الموضوع من موقع صحتي نشرح اكثر عن هذه الدوالي، طريقة تشخصيها والجراحة التي يجب اجراءها للتخلّص منها بهدف تحسين القدرة على الانجاب.

 

ما هي دوالي الخصية؟

يمكن أن تتعرّض صمّامات الأوردة الدموية الى خلل يؤدي الى جريان الدمّ في اتجاه معاكس. ومع الوقت يتراكم الدمّ ويسبّب تضخّماً في أوردة الصفن، ونتيجة لذلك تتغيّر الحرارة في منطقة الخصيتين ما يؤثر مباشرة على الحيوانات المنوية سواء من ناحية العدد أو النوعية، وتضعف قدرتها على الحركة.

ونشير الى أنّ دوالي الخصية غالباً ما لا يكون لها أي أعراض بارزة ويتمّ اكتشافها عند اجراء الفحوصات المرتبطة بتأخر الانجاب. لكن في بعض الحالات، يكون هناك علامات بارزة مثل ألم في الخصيتين والشعور بانتفاخ فيهما.

 

كيف يمكن علاج دوالي الخصية؟

انّ انخفاض الخصوبة هي النتيجة المباشرة لدوالي الخصية، لذا حين يتأخر الحمل يوصي الطبيب باجراء مجموعة من الفحوصات منها ما يرتبط بهذه الدوالي. في حال تبيّن وجودها سواء بالفحص السريريّ أو فحص الموجات فوق الصوتية، يتخذ القرار العلاجيّ المناسب بحسب الحالة.

لكن تُعتبر الجراحة الطريقة الاكثر شيوعاً لعلاج دوالي الخصية، وهي متوفرة بأساليب متنوّعة يختار منها الطبيب: الجراحة المفتوحة عن طريق شقّ في البطن، الجراحة بالمنظار، أو طريقة الانصمام عبر الجلد.

ويمكن للطبيب ان ينصح بأدوية مسكّنة أو ملابس معيّنة مخصّصة لدعم الخصية. ومن المهمّ بعد اجراء الجراحة المتابعة المستمرّة مع الطبيب، خصوصاً من ناحية اجراء تحليل السائل المنوي حيث يشهد تحسّناً من ناحية كمية ونوعية الحيوانات المنوية.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

تابعوا المزيد من المواضيع عن الخصيتين عبر موقع صحتي:

أبرز 6 حالات صحية يمكن ان تعانوا منها على صعيد الخصيتين

هل دوالي الخصية تمنع الرجل من الانجاب؟

5 طرق لعلاج ضمور الخصية عند الرجل

‪ما رأيك ؟