الرحم ايضاً يمكن ان يصاب بالدوالي!

الرحم ايضاً يمكن ان يصاب بالدوالي!

نسمع كثيراً بالدوالي التي تصيب الساقين خصوصاً بسبب الوقوف لوقت طويل والتعب الشديد، كما هناك دوالي الخصيتين عند الرجل وتعتبر من الحالات الشائعة. لكن هل سمعتِ من قبل بدوالي الرحم؟ تماماً كما اي عضو آخر في الجسم، يمكن ان يتعرض الرحم لزيادة في الامداد الدموي وتضخم الاوعية الدموية التي تغذيه ما يؤدي الى الاصابة بدوالي الرحم. وبالتالي فإنّ هذه الدوالي هي عبارة عن توسع واحتقان الاوعية الدموية ما يؤدي الى فشل الاوردة في ارجاع الدم ما يسبب الالم، وبحسب الاحصاءات العالمية فـ١٥٪ من النساء يعانين من دوالي الرحم. 

 

اليكم طريقة استئصال الدوالي المؤلمة

 

اعراض دوالي الرحم

 

هناك العديد من الاعراض التي تظهر عند الاصابة بدوالي الرحم، ويجب ان تكون المرأة مدركة لها لتطلب التشخيص السريع من الطبيب المختص. والاعراض هي:

 

- الثقل في الحوض والبطن مع الام مستمرة في المنطقة نفسها.

- حدوث الم مزعج خلال العلاقة الحميمة وبعدها.

 

اليكِ اساليب الوقاية من دوالي المهبل

 

- نزيف وافرازات غير طبيعية من المهبل،

- الحاجة للتبول باستمرار مع حكة في المثانة.

 

وهذه الاعراض يمكن ان تظهر لاسباب عديدة منها الاستعداد الوراثي للاصابة بالدوالي، وجود اورام ليفية في الرحم، تناول العلاجات الهرمونية بالاضافة الى ظهور الدوالي بعد اجراء عمليات جراحية في المنطقة الحميمة عند المرأة بسبب تأثر الاوعية الدموية. وفي حال كنت تستخدمين اللولب الرحمي كطريقة منع الحمل، فيمكن ان يكون عاملاً محفزاً لظهور دوالي الرحم. 

 

كل ما يجب ان تعرفيه عن عملية تنظيف الرحم

 

طرق العلاج

 

لا يوجد علاج شافٍ كلياً لدوالي الرحم تماماً كما يحدث مع انواع اخرى من الدوالي حيث يتم العمل على التخفيف من آثارها قدر الامكان. فسيصف لك طبيبك بعض الادوية المختصة التي تعمق على تضييق الاوردة وتقوية جدارها. كما هناك عمليات جراحية يمكن ان تتم في بعض الحالات لعلاج الاوردة الدموية المحتقنة، لكن الاهم يبقى في ان تقصدي الطبيب حين تلاحظين الاعراض ولا تهمليها ابداً.

‪ما رأيك ؟
من انوثة