الضعف الجنسي عند المرأة حالة شائعة ... فما علاماتها وأسبابها وسبل علاجها؟

الضعف الجنسي عند المرأة حالة شائعة ... فما علاماتها وأسبابها وسبل علاجها؟

نتيجة الكثير من الظروف النفسيّة والجسديّة المجتمعة، قد تعاني المرأة في أوقات مختلفة من الضعف الجنسي الذي يظهر من خلال علامات كثيرة تتمثّل بفقدان الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمية مع الشريك والتهرّب تدريجياً منها، نتيجة إنعدام الإحساس بالمتعة أثناء هذا الإتصال الجسديّ من جهة، والمعاناة من صعوبة في الوصول الى النشوة والإشباع الجنسي من جهة أخرى. كما نشير الى أن هذه الحالة قد تقود الزوجة الى حالة من الكراهية تجاه الرجل، ورفضها لأي علاقة قد تجمع بينهما.

 

أسباب الضعف الجنسي عند المرأة

 

تختلف العوامل التي تقود المرأة الى الإبتعاد عن الحياة العاطفية، ومن أكثرها شيوعاً:

- المشاكل النفسيّة تؤدي الى البرود الجنسي عند المرأة، وهي غالباً ما تحدث بسبب كثرة الخلافات مع الزوج التي تؤدي الى نفورها من الرجل، أو خوضها بعض التجارب الجنسيّة الفاشلة بوقت سابق.

- الضعف الجنسي قد يكون نتيجة ضيق فرج المرأة وعدم عمقه، ما يجعل الجماع من الامور المؤلمة والمزعجة بالنسبة لها.

- إنخفاض الهرمونات في الجسم، لا سيما التستوستيرون والاستروجين، هي من العوامل الرئيسية للبرود الجنسي.

- معاناة المرأة من قلّة النوم، والتوتر والقلق، وكثرة إهتمامها في المنزل والاطفال، كل هذه العوامل هي من المسببات الرئيسية لضعف رغبة المرأة في إقامة العلاقة الحميمة.

- الخوف من حصول الحمل غير المرغوب فيه يقف عائقاً أمام إستمتاع المرأة الكامل في العلاقة الحميمة.

 

كيف يمكن علاج الضعف الجنسي عند النساء؟

 

للحفاظ على نجاح الزواج وضمان إستمراريته ونجاحه، يجب الحرص على علاج مشكلة الضعف الجنسي عند المرأة، وذلك من خلال إعتماد هذه الخطوات الفعّالة:

- الحفاظ على الحوار الدائم بين الشريكين، وذلك بهدف تسليط الضوء على أسباب المشكلة ومحاولة إيجاد حلول جذريّة لها، من خلال التفاهم والتعاون بين الطرفين.

- من الضروري إطالة مدّة المداعبة قبل العلاقة، وذلك من خلال تبادل القبلات وتدليك الاماكن الحساسّة في جسم المرأة، ما يساعد على تحقيق إنسجامها مع الرجل بشكل أكبر، ويضمن بالتالي تجاوبها في العملية الجنسية.

- يجب على المرأة أن لا تتردد بإستخدام وسائل منع الحمل وفق إستشارة طبيبها، ما يضمن لها عدم حدوث الحمل غير المتوّقع، ويساعدها بالتالي على ممارسة العلاقة الجنسية بحرية وراحة أكبر.

- لا يجب إهمال إختيار الوقت المناسب للقيام بالعملية الجنسية بعيداً عن كثرة إنشغالات المرأة ومعاناتها من الضغط والقلق. كما أنه لا بدّ من توفير الأجواء الرومانسية التي تساعد على إشعال فتيل الرغبة الجنسيّة عندها.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن الضعف الجنسي وأعراضه وعلاجه:

هل تؤدي حبوب منع الحمل الى البرود الجنسي؟

أسباب كثيرة تسبب البرود الجنسيّ عندكِ... فما أبرزها؟

إحذري هذه العلامات التي تدّل على الضعف الجنسي لديكِ!

 

‪ما رأيك ؟