انتبهي من حبوب منع الحمل الجيل الثالث والرابع

انتبهي من حبوب منع الحمل الجيل الثالث والرابع

تلجأ العديد من الفتيات الى حبوب منع الحمل، وذلك لمعالجة المشاكل الهرمونية وتنظيم الدورة الشهرية. أما السيدات فيلجأن الى هذه الحبوب للوقاية من الحمل. ولكن هل تؤثر حبوب منع الحمل على صحة المرأة؟ حبوب منع الحمل هي أنواع متعددة وتركيزات مختلفة من هرمونات انثوية، ولذلك لا يمكن اطلاق اي صفات مشتركة عليها كلها من ناحية التأثيرات. فقد اشار تقرير نشر على موقع "بيل ريبورت" الالماني أن هناك أنواعا جديدة من حبوب منع  الحمل  تعرف بالجيل الثالث والرابع، ولكنها بغاية الخطورة لأنها تزيد من خطر الإصابة بتخثر الدم، مقارنة بالأنواع القديمة.

 

متى تحملين بعد وقف حبوب منع الحمل؟

 

لماذا تعتبر الحبوب الجديدة خطيرة؟

 

تحتوي حبوب منع الحمل الجيل الثالث والرابع على مادة دروسبيرينون مما يجعلها خطرة على صحة النساء. فهي قد تؤدي الى الإصابة بتخثر بالدم هو التخثر الوريدي. وبحسب الإحصاءات، ترفع نسبة الإصابة بتخسر الدم إلى 12 مستخدمة من كل عشرة آلاف امرأة. أما مع الجيل القديم من الحبوب فالنسبة كانت اقل من النصف  اذ تصاب خمس نساء إلى سبع من كل عشرة آلاف. وقد استند التقرير الى بيانات من وكالة الادوية الاوروبية والمعهد الاتحادي للادوية والمنتجات الطبية في المانيا. 

 

وتؤكد هذه البيانات انّ الحبوب من الأجيال القديم هي ممتازة للوقاية من حمل غير مرغوب ونسبة أن تؤدي الى تخثر في الدم ضئيلة.  ولكن في المقابل ورغم أن الحبوب الجيل القديم لا تشك خطر كبير بالإصابة بتخثر الدم، فانها تشاكل مشاكل صحية اخرى للنساء ومنها نزيف متقطع ومشاكل مستمرة متعلقة بالحيض. كما يمكن أن تؤدي حبوب الجيل القديم الى ظهور الحبوب ونمو الشعر غير المرغوب.

 

موقع صحتي يجيب عن تساؤلاتك حول حبوب منع الحمل

 

اي فئة من السيدات يجب أن تمتنع عن حبوب منع الحمل؟

 

في بعض الحالات، على السيدات أن يمتنعن عن حبوب منع الحمل لا سيما الجيل الثالث والرابع لتشكيلها خطر على حياتهن ومن هذه الحالات:

- اذا كان عمر السيدة فوق الخمسة والثلاثين سنة.
- اذا كانت السيدة مدخنة.
- اذا تعرضت السيدة في السابق لجلطة في القلب او الدماغ.
- اذا كانت تعاني من ارتفاع الضغط والسكري.

 

هذه هي وسائل منع الحمل المناسبة للسيدة المرضعة

 

- اذا جرت في السابق عملية تضيق في شرايين القلب او القدمين او الرقبة او شبكية العين او تعاني زيادة زلال البول من الكلى.

- اذا كانت تعاني من ارتفاع الضغط الرئوي والرجفان الاذيني وضعف عضلة القلب.
- اذا كنت تعاني من صداع الشقيقة المتكرر او لديها قابلية وراثية للتجلط الشرياني.

‪ما رأيك ؟
من انوثة