تجنّبوا الملابس الضيقة... هكذا تؤثّر على الخصوبة!

تجنّبوا الملابس الضيقة... هكذا تؤثّر على الخصوبة!

التخطيط للإنجاب يشمل العديد من الخطوات والنصائح التي لا بدّ من أخذها بالاعتبار والتزامها، لعلّ غالبيّتها تدور حول اتباع نمط حياةٍ صحّي بعيداً من العادات السيّئة التي يُنصح بالإقلاع عنها لإضرارها بالخصوبة. والملابس الضيّقة تُعدّ من العادات الشائعة التي تسبّب العديد من المخاطر الصحية، هل تؤثّر على الخصوبة؟

 

التهابات بطانة الرحم

يسبّب ارتداء الملابس الضيّقة باستمرار إلى تغيّرات في ضغط الدم، ممّا يؤدّي إلى تراكم وتجمّع الخلايا من بطانة الرحم في منطقة أخرى في الجسم، وبالتالي يزيد ذلك من حدوث الالتهاب. هذا من شأنه أن يسبّب آلاماً شديدة قبل الدورة الشهرية وأحياناً العقم أو ضعف الخصوبة عند المرأة.

 

مشاكل في المبايض

تتأثر المبايض سلباً نتيجة المواظبة على ارتداء الملابس الضيّقة، بسبب الضّغط الذي تسبّبه عليها. وهذا الأمر يؤدّي إلى الإخلال في عمل المبايض على المدى الطويل ممّا يضعف عمليّة إنتاج البويضات وبالتالي تتراجع الخصوبة لدى المرأة.

 

التعرّق في المنطقة التناسليّة

من الطبيعي أن يزيد التعرّق في المنطقة الحساسة التناسليّة عند كلّ من المرأة والرجل عند ارتداء الملابس الضيّقة لا سيّما في فصل الصيف ومع ارتفاع درجات حرارة الطقس. والتعرّق يزيد من جعل هذه المنطقة بيئة خصبة لنمو وتكاثر البكتيريا، ممّا قد يضرّ بالخصوبة في حال عدم تدارك الأمر بالوقت المناسب.

 

مشاكل في الخصيتين

لا يمكن أن تعمل الخصيتان عند الرجل بشكل صحيح في حال تعرّضها للحرارة المرتفعة طوال الوقت، وهذا ما يسبّبه ارتداء الملابس الضيّقة! الخصية يجب أن تكون أكثر برودة من بقية أعراض الجسم لكي تعمل جيّداً وتؤدّي وظائفها على أكمل وجه لتمتّع الرجل بصحّة جنسيّة وإنجابيّة سليمة.

 

الإضرار بنوعيّة الحيوانات المنويّة

قد يتوقّف إنتاج الخصيتين للحيوانات المنويّة أو قد يصبح عددها أقلّ ويمكن أن تتأثر حركتها وجودتها سلباً، عند الإكثار من ارتداء الرجل للملابس الضيّقة لا سيّما الملابس الداخليّة والجينز. هذه الملابس من شأنها أن تزيد من ارتفاع درجات الحرارة في المنطقة التناسليّة عند الرجل ممّا يؤثّر سلباً على خصوبته.

 

يُفضّل الحرص على اختيار الملابس الفضفاضة والتقليل من الضيّقة، لا سيّما الملابس الداخليّة، بالإضافة إلى أهمّية اللجوء إلى النوعيّة القطنيّة ممّا لا يترك تأثيرات سلبيّة على الخصوبة. 

 

لقراءة المزيد عن الخصوبة إضغطوا على الروابط التالية:

 

هل تسبّب الملابس الضيقة العقم للرجال؟

هل صحيحٌ أن الربو يؤثر على الخصوبة عند المرأة؟

نظامك الغذائي الصحّي... سرّ من أسرار الخصوبة

‪ما رأيك ؟
من انوثة